كسوف جزئي للشمس يستمر 4 ساعات.. هل سيُرى في مصر؟

يترقب العالم مساء السبت حدوث كسوف جزئي للشمس، يستمر نحو 4 ساعات تقريبا، حسبما أعلن معهد البحوث الفلكية، وهو اليوم الذي سيستطلع فيه العالم الإسلامي هلال شهر شوال 1443 لتحديد موعد عيد الفطر المبارك، وسيؤثر الكسوف على مناطق متفرقة في العالم وهو أول كسوف للشمس يحد في عام 2022.

ويعد كسوف الشمس مؤشرا بقرب ولادة الهلال الجديد، حيث يكون مركز الكسوف هو ميعاد ميلاد الهلال الجديد، ويتزامن هذا الكسوف مع ميلاد هلال شهر شوال1443.

 

 كسوف الشمس 2022

وعادة ما يحدث كسوف الشمس نتيجة مرور القمر بين الأرض والشمس، وفي هذه الحالة فإن القمر يغطي جزءا من الشمس عن الأرض، وتبدو الشمس في تلك الحالة على شكل هلال، أما في حالة الكسوف الكلي فإن القمر يحجب كل ضوء الشمس عن الأرض وتظلم الأجواء نهارا، حتى انتهاء مدة الكسوف.

ووفقا لما أعلنه معهد البحوث الفلكية في مصر طبقا للحسابات الفلكية التى يقوم بها معمل أبحاث الشمس التابع للمعهد، فإن الكرة الأرض سوف تشهد كسوفاً جزئيا للشمس يوم السبت 30 أبريل 2022م يبدأ عند الساعة الثامنة و45 دقيقة مساءً بتوقيت القاهرة، وسوف يستغرق منذ بدايته وحتى نهايته ثلاث ساعات وأربع وخمسين دقيقة تقريباً

وقد أكد الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن موعد ذروة الكسوف ستكون عند الساعة العاشرة و22 دقيقة مساءً بتوقيت القاهرة، حيث يغطي ظل القمر حوالي 64% من مساحة قرص الشمس وعند هذه اللحظة يحدث اقتران شهر شوال لعام 1443هـ، موضحا أنه يحدث ميلاد شهر شوال يبدأ بعد هذه اللحظة مباشرة.

وسوف ينتهي الكسوف تماماً عند الساعة الثانية عشرة و37 دقيقة بتوقيت القاهرة صباح يوم الأحـــد 1 مايـــو 2022م.

أماكن كسوف الشمس 2022

وستكون جنوب وغرب أمريكا الجنوبية – المحيط الباسيفيكي – المحيط الأطلنطي – جزء من القارة القطبية الجنوبية هي الأماكن المتأثرة بكسوف الشمس، فيما لا يمكن رؤيته في مصر حسبما أوضح معهد البحوث الفلكية.

وهذا الكسوف المرتقب السبت هو الأول من كسوفين يشهدهما عام 2022، حيث من المتوقع أن يحدث الكسوف الجزئي الثاني للشمس في في 25 أكتوبر.

ومن المتوقع أن يشهد العام الحالي أيضا خسوفا للقمر كليا، حيث سيكون الخسوف الأول للقمر في مايو المقبل، حيث سيحدث خسوف كلي للقمر في 16 مايو 2022، وهو الخسوف الأول من خسوفين كليين، أما الخسوف الثاني للقمة هذا العام سيكون في 8 نوفمبر.

ووفقا للتوقعات الفلكية فإن الخسوف الكلي للقمر ماي و2022 سيشهد تغطية ظل الأرض لنحو  ٪ تقريباً من سطح القمر، وهذا يمكن رؤيته في قارة إفريقيا وآسيا وأمريكا الجنوبية والشمالية والعديد من المناطق الأخرى.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد