كسوف جزئي للشمس اليوم وتحذيرات من البحوث الفلكية

حذر المعهد القومي للبحوث الفلكية، عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي، فيسبوك، المواطنين من النظر مباشرة إلى ظاهرة الكسوف الشمس المتوقع حدوثها اليوم، وأشار إلى أن النظر إلى كسوف الشمس دون الحماية الصحيحة للعين يمكن أن يعرض العين لأشعة الشمس الضارة مما يتسبب في تلف العين.

وتشهد الكرة الأرضية، اليوم الثلاثاء 25 أكتوبــر 2022م، كسوف جزئي للشمس، يأتي تزامنا مع نهاية ربيع الأول وعند اقتران شهر ربيع الآخر لعام 1444هـ.
يستغرق الكسوف منذ بدايته في الساعة العاشرة و58 دقيقة و10 ثوان تقريبًا ككسوف شبه ظلي (لا يمكن رؤيته بالعين المجردة) حتى نهايته ككسوف شبه ظلي في الساعة الثالثة ودقيقتين، و8 ثوان 4 ساعات و4 دقائق تقريبا
ويمكن رؤيته ككسوف جزئي في من أوروبا وجزر الأورال وغرب سيبيريا والشرق الأوسط وغرب آسيا ومن شمال شرق إفريقيا.

وسيتم تسجيل المرحلة القصوى من الكسوف الجزئي في سهل غرب سيبيريا في روسيا بالقرب من نيجنفارتوفسك حيث يغطي قرص القمر حوالي 86% من قرص الشمس.

موعد الكسوف في القاهرة

و في القاهرة من المتوقع أن يرى الكسوف في مرحلة الكسوف الجزئي الساعة الثانية عشرة ظهرا تقريبا، وستكون ذروته في القاهرة في الساعة الواحدة وتسع دقائق ظهرا تقريبا حيث يغطي قرص القمر حوالي 37،3% من قرص الشمس.

و قد أعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية عن فتح أبوابه للجمهور والمهتمين وهواة رصد الظواهر الفلكية، وسيكون هناك فريق بحثي مزود بأجهزة متطورة لمتابعة الحدث، وأجهزة مخصصة للجمهور مزودة بمرشحات ضوئية خاصة.

ومن المقرر إقامة فعالية رصد باستخدام التليسكوب الشمسي وندوة عامة بمقر المعهد،
و فعالية أخرى بمرصـد القطامية الفلكي، وفي المركز الإقليمي للمعهد بمدينه الخارجة بالوادي الجديد، وفي المركز الإقليمي للزلازل بأسـوان، والأقصر كما سينقل الحدث على الهواء مباشرة من مركز الرصـد عن طريق الشبكة الدولية للمعلومات وعلى موقع المعهد الرسمي وصفحات التواصل الاجتماعي الخاصة المعهد.

 

موعد كسوف الشمس في الدول العربية:

موعد كسوف الشمس في السعودية

يبدأ كسوف الشمس في المملكة العربية السعودية في الثانية ظهرا بتوقيت مكة.

موعد كسوف الشمس في الكويت

يبدأ في الثانية ظهرا.

موعد كسوف الشمس في البحرين

يبدأ كسوف الشمس في البحرين في الثانية ظهرا.

موعد كسوف الشمس في تونس

يبدأ كسوف الشمس في تونس في الثانية عشر ظهرا

موعد كسوف الشمس في المغرب

يبدأ كسوف الشمس في المغرب في الثانية عشر ظهرا.

موعد كسوف الشمس في ليبيا

يبدأ كسوف الشمس في ليبيا في الواحدة ظهرا.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد