قلق في إسرائيل من البرص المصري وتصفه بالمحتل.. وجهود حكومية لمقاومته

سادت حالة من الخوف والقلق في إسرائيل جراء انتشار البرص المصري الحقول الجنوبية حسبما ذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت، التي ادعت أن البرص يعتبر غازي ومحتل، من جانبها رفعت هيئة الطبيعة والمتنزهات الإسرائيلية حالة الاستنفار وطلبت العون من المواطنين للتعاون معا للقضاء على البرص المصري الذي يتغذى على الطيور والزواحف الأخرى ويهدد التوازن البيئي في إسرائيل.

رعب في إسرائيل من البرص المصري وتصفه بالمحتل.. وانتفاضة شعبية لمقاومته

حقيقة تهديد البرص المصري البيئة

من جانبه قال الدكتور أحمد رزق مدير جهاز مكافحة الآفات الزراعية في معهد البحوث الزراعية، التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، إنه لا يوجد تاريخ محدد لوجود البرص في مصر لكنه قديم الأزل ولم نسمع عنه هدد البيئة، لافتًا إلى أن السحالي والأبراص يعملان على التوازن البيئي.

رعب في إسرائيل من البرص المصري وتصفه بالمحتل.. وانتفاضة شعبية لمقاومته

بعض الزواحف لا تشكل أى خطورة على البيئة

وذكر أن هذه الأنواع من الزواحف لا تتغذى إلًا على الحشرات فقط وتشكل خطرًا على النباتات لذلك تغذية الزواحف عليهم تحافظ على البيئة، مؤكدًا عدم صحة المعلومات التي تتحدث أن البرص المصري يتغذى على الزواحف والطيور الأخرى وأن هناك العديد من الزواحف التي لا تشكل أى خطورة على البيئة لكنها يمكن أن تتحول إلى آفة في حالة زيادة أعدادها ولذلك يجب مكافحتها جيدًا.

رسالة هامة من هيئة الطبيعة والمتنزهات في إسرائيل

من جانبها أوضحت هيئة الطبيعية والمنتزهات في إسرائيل أنه يجب على المواطنين المساعدة في محاربة الزواحف الرهيبة، ودعت سكان وادي عربة والمناطق الحيوية من أجل الإبلاغ عما إذا كانوا قد شاهدوا البرص المصري.

وأوضحت أنه في حال تجمع البرص تحت مصابيح الشوارع التي تجذب الحشرات أو إضاءة على جدران المنزل ذات الألوان الفاتحة، أو إذا شاهدت البرص المصري في أى مكان يجب الذهاب وتصويره جيدًا عن طريق كاميرا هاتفك المحمول، وإرساله لنا.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد



جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.