فاروق شوشة.. شاعر الرومانسية وصاحب لغتنا الجميلة.. جوجل تحتفل بعيد مولده الـ 82 فمن هو؟

محرك البحث الشهير جوجل اختار شخصية اليوم الثلاثاء 9 يناير 2018 ليحتفل بعيد مولدها،  فاروق شوشة، الأديب والشاعر القدير الذي اشتهر بقصائده الرومانسية الرائعة، إضافة لتقديمه برامج إذاعية وتلفزيونيو ثقافية، فاشتهر ببرنامجه الإذاعي لغتنا الجميلة، وبرنامجه التلفزيوني في التلفزيون المصري أمسية ثقافية، وغادر الدنيا إلى دار البقاء في الـ14 من شهر اكتوبر 2016.

فاروق شوشة

فاروق شوشة.. مولده ودراسته وعمله

فاروق محمد شوشة ابن محافظة دمياط وُلد فيها اليوم الموافق 9 يناير 1936، درس وحفظ القرآن فيها، واكمل دراسته في دمياط وتخرج من كلية دار العلوم في عام 1956، وفي كلية التربية جامعة عين شمس في عام 1957.

بدأ حياته العملية بالتدريس، حيث عمل مدرسا في عام 1957، ثم التحق في العام الذي بعده بالإذاعة عام 1958، وبفي فيها حتى وصل لمركز مدير الإذاعة، إضافة إلى ذلك عمل مدرسا للأدب العربي بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، وكان له بصمة أدبية وثقافية في التلفزيون والإذاعة المصريتين، حيث كان أهم برامجه الإذاعية لغتنا الجميلة الذي يحتفل جوجل بعيد مولد شوشة تقديرا لهذا البرنامج، كما له برنامج تلفزيوني أمسية ثقافية منذ عام 1977.

آثار فاروق شوشة الأدبية والشعرية

ترك فاروق شوشة إرثا أدبيا عظيما للأجيال القادمة من أبناء مصر، فكان له العديد من الدواوين الشعرية التي تغنى بها الناس الشغوفين بالشعر الرومانسي وأشهر تلك الدواوين “إلى مسافرة، العيون المحترقة، لؤلؤة في القلب، الدائرة المحكمة، لغة من دم العاشقين، حبيبة والقمر( شعر للأطفال)، يقول الدم العربي، في انتظار ما لا يجيء، هئت لك، سيدة الماء، وقت لاقتناص الوقت، وجه أبنوسي، الجميلة تنزل إلى النهر”، وهناك العديد من الدواوين الأخرى التي لا تنسى.

جوجل يحتفل بيوم ميلاد فاروق شوشة
جوجل يحتفل بيوم ميلاد فاروق شوشة

كما واشتهر للأديب فاروق شوشة العديد من المؤلفات الأدبية: مثل لغتنا الجميلة 1967، أحلى 20 قصيدة حب في الشعر العربي، أحلى 20 قصيدة في الحب الإلهي، العلاج بالشعر، لغتنا الجميلة ومشكلات المعاصرة، مواجهة ثقافية، عذابات العمر الجميل (سيرة شعرية).

الجوائز التقديرية التي نالها فاروق شوشة:

مسيرة حياة فاروق شوشة الأدبية والشعرية كانت حافلة بالتقدير، حيث حصل على العديد من الجوائز، وكان اهمها جائزة الدولة في الشعر في عام 1986، وجائزة محمد حسن الفقي، وجائزة كفافيس العالمية في عام 1991، وجائزة الدولة التقديرية في الآداب سنة 1997، وآخر الجوائز كانت جائزة النيل في عام 2016 سنة وفاته، وهي أعلى وسام يتم منحه للأدباء في مصر.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد