ظهور مفاجئ للقرش ماكو في البحر الأحمر

ظهور القرش ماكو، المعروف بخطورته ومهاجمته للبشر، قرب منطقة الجونة شمال الغردقة، هلعًا كبيرًا على مواقع التواصل الاجتماعي، تم توثيق هذا الظهور من قبل غواصين ومشتغلين بالأنشطة البحرية في مصر.

ما هو غذاء القرش ماكو؟

القرش ماكو يتغذى على رأسيات الأرجل والأسماك العظمية بما فيها التونة، بالإضافة إلى أسماك القرش الأخرى، والسلاحف البحرية والطيور البحرية، وفقًا للغواص كريم شريف، فإن مشاهدة هذا النوع من القروش خلال هذه الفترة من السنة تعتبر ظاهرة طبيعية لكونها فترة التزاوج التي تمتد من أبريل إلى يوليو.

ما هي الأسباب وراء عودة القرش ماكو؟

وفقًا لأستاذ المحميات الطبيعية وعميد معهد البيئة السابق، الدكتور عمر تمام، فإن أسباب عودة القروش القاتلة ومنها القرش “ماكو” تعود إلى طبيعة القروش التي هي بطيتها من الثديات حيث تتكاثر عن طريق الولادة وليس وضع البيض، تلد أنثى القرش في العام الواحد بين 40 و200، وهو ما يسبب زيادة عدد أسماك القرش في البحر الأحمر في ظل ثابت الغذاء المتاح لها من الأسماك الموجودة.

ما هي الإجراءات الاحترازية التي تم اتخاذها؟

في يونيو 2023، أعلنت السلطات المصرية بدء تركيب أجهزة رصد متصلة بالأقمار الصناعية لتتبع حركة وسلوك أسماك القرش في البحر الأحمر، ووقتها، أعلنت محافظة البحر الأحمر إلزام فنادق المحافظة بوضع شباك عازلة داخل البحر في نطاق شواطئها الخاصة لتحديد المسافة الآمنة المسموح فيها بالسباحة والغطس.

هل حدثت هجمات سابقة؟

في يوليو 2022، تم إغلاق بعض الشواطئ المطلة على البحر الأحمر، إثر تعرض سائحة نمساوية تبلغ 68 عامًا لهجوم مماثل من سمكة قرش أدى إلى وفاتها، وبعد عام واحد، قتل سائح روسي بعد أن هاجمته سمكة قرش خلال ممارسته السباحة على أحد الشواطئ الخاصة بمدينة الغردقة.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد