ظاهرة مناخية تعرف باسم ال نينيو تقلب حال سد النهضة الأثيوبي

في مفاجأة لما تقوم به إثيوبيا بتسريع وتيرة العمل من أجل الانتهاء من بناء سد النهضة الأثيوبي بدون التشاور مع دولتي المصب مصر والسودان، وعلى الرغم من أن الهدف الذي تقوم أثيوبيا من أجله ببناء سد النهضة والذي من المتوقع أن يتبعه قيام أثيوبيا بتشييد عدة سدود أخرى على النيل لكي تتحكم في كل قطر مياه تصل إلى مصر.

فإنه وفقاً لما أعلنت عنه منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة فإن العالم يشهد حالياً ظاهرة ربانية هذه الظاهرة تعرف باسم ال نينيو المناخية وأن هذه الظاهرة سيكون لها تأثير على سد النهضة الأثيوبي فما هي ظاهر ال نينيو والتي يتوقع أن يتضرر منها ما يقرب من 50 مليون شخص في إثيوبيا وغينيا الجديدة وملاوي وهايتي وهندرواس.

ال نينيو هي عبارة عن ظاهرة مناخية سبب حدوثها هو اختلاف درجات الحرارة في مياه المحيطات وذلك بين المحيط الهادي والغلاف الجوي ولهذه الظاهر تأخير مناخي كبير على درجات الحرارة والظواهر المناخية في العالم بأكملة حيث ترتفع بسببها درجة حرارة سطح المحيط أكثر من المعدل الطبيعي ولمدة ثلاثة شهور.

متى تحدث هذه الظاهرة؟

هذه الظاهرة تتكرر كل 10 أو 15 عام  ويستمر تأثيرها لمدة 5 سنوات وسوف يكون لهذه الظاهرة تأثير كبير يقلب حسابات إثيوبيا الخاصة بسد النهضة والذي أنشئته إثيوبيا خصيصاً لجفاف مصر وبعد خطر الجفاف عنها إلا أن ذلك بإذن الله لن يحدث أبداً.

تأثير ظاهر ال نينو على مصر:-

وفقاً لما قاله الدكتور نائل الشافعي والذي يعمل محاضراً في معهد ماساتشوستس بالولايات المتحدة الأمريكية فإن مصر سوف تتعرض بسبب هذه الظاهرة المناخية إلى أكبر فيضان في النيل  لم يحدث منذ 60 عام، وأن مصر يجب أن تكون مستعدة لاستقبال تلك المياه الغزيرة والتي وصفها بالنعمة على مصر في بحيرة ناصر ومفيض توشكي.

وأشار الدكتور نائل الشافعي أن مصر ستتعرض لأكبر فيضان للنيل في شهر يوليو المقبل.

وأضاف الدكتور نائل بأن تلك الظاهرة ستكون مصحوبة بهجوم حشرات مثل الجراد والحشرات التي تسبب الاصابة بمرض الملاريا وأنه يجب على مصر الاستعداد جيداً لتلك الظاهرة المناخية.

أما عن تأثير الظاهرة على إثيوبيا:-

فإن إثيوبيا وعلى الرغم من قيامها بتشييد سد لنهضة بهدف تعطيش مصر فإن هذه الظاهرة سوف تؤثر عليها تأثير سلبياً حيث أنه وفقاً لما أعلنته صحيفة الديلي ميل البريطانية إلى أن أثيوبيا ستصاب بأكبر موجة جفاف  منذ ما يقرب من 50 عام.

النينو في إثيوبيا النينيو في إثيوبيا ظاهرة النيينو على إثيوبيا


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد

10 تعليقات
  1. غير معروف يقول

    حرام عليكم استخدموا العلم حتى بق الميه مشهنلقيه

  2. البيلى يقول

    ربنا هينصر مصر ان شاء الله ويفضل الحاقدين وهنشوف ان ربك لكريم

  3. غير معروف يقول

    مصر بحير الي يوم الدين

  4. عبد الرحمن العباسى يقول

    لا نتعجل الامور وتحكم الايام والله هو الرزاق لا اثيوبيا ولا السودان

  5. غير معروف يقول

    ان ربك لبالمرصاد

  6. احمد يقول

    اى كلام عامل زى تبريرات السيسى العميل اللى بيبعنا لاسرائيل بالقطعة

  7. وليد كمال يقول

    كلام متناقض كيف يكون اكبر فيضان في مصر من 60 عام وفي نفس الوقت جفاف في اثيوبيا، مع العلم ان اكتر من 80%من مياه النيل التي تصل مصر مصدرها اثيوبيا

  8. الواد عوضين يقول

    في الحقيقة الكلام ليس علميا ولا يمت للحقيقة بصلة .. المشكلة هي أن العرب فشلوا وبجدارة في تطوير انفسهم ليس اليوم بل منذ اكثر من مائة عام فؤلائك العربان ايام الملك عبد الله ملك الاردن ومن عاش في عصره تزعموا بلادا وهم اقل كفاءة من راعي الغنم فكانت المصائب تتكرر من يومها مرورا بعبد الناصر وحسني والسيسي في كل بلاد العرب وكان حري بالعرب احتواء الحبشة وجعلها من بين سلال الغذاء العربي لكنهم الغباء لم يفارق احفاد الاباء الاغبياء الاول فكانت ان احتوتها اسرائيل التي لها عداءا تاريخيا مع مصر منذ اكثر من سبعة الاف سنة وسترون العرب وهم يستجدون الاحباش في شربة ماء والقوة والسلاح لم تعد لها جدوى فقد فشل السلاح في افغانستان والعراق وفلسطين وليس هناك غير العقل والعزيمة والروح المعنوية العالية والقناعةبالهدف اما النووى وحاملات الطائرات فلم تنصر امريكا في اي مكان ولا روسيا. وحرب الاحباش ليست فقط المياه بل هناك فرقة الاحباش الهيودية الاسلامية التي تعمل على تغيير الدين الاسلامي وحشوه كما حشيت الديانة النصرانية بالدجل لتخريب الدين ..

  9. حسن محمد يقول

    سبحان الله والحمد لله والله اكبر

  10. مجاهد علي يقول

    ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين
    اللهم احفظ مصر وشعبها