شاهد بالصور: تدمير قطع اثرية عمرها 700 عام من مسجد الصالح ايوب بالمنصورة بفعل فاعل ! بالتفاصيل…

مما لا شك فيه أن اثار اى امة هى مقياس لمدى حضارتها والثقافات التي تداخلت معا في يوم من الايام مخلفة تلك الحضارة وتلك الاثار. وهنا في مصر التي سميت ام الدنيا لانها تجمع بين حضارات العالم اجمع فهنا الحضارة الاغريقية والحضارة الرومانية والحضارة الفرعونية والحضارة الاسلامية والحضارة القبطية ومختلف انواع الحضارات على مر العصور.

ومن الجدير بالذكر أن من ابرز العالم في عهد الحضارة الاسلامية المبانى التي انشئت في عصر الدول الايوبية والفاطمية وهكذا. وقد شيدت الكثير من المساجد في تلك الفترة بصورة كبيرة جدا. من ابرز تلك المساجد في عهد لدولة الايوبية مسجد الملك الصالح نجم الدين ايوب في مدينة المنصورة وهذا المسجد الذي يبلغ عمره 773 عاما حتى الآن.

12016178511858جامع-الصالح-أيوب

12016178511859جامع-الصالح-أيوب-2-(1)

ومن المؤسف حقا أن نعرف أن هذا المسجد العتيق الكبير قاما ومقاما قد طالته ايدى التخريب والارهاب حيث انه قد تهدمت بداخله قطه اثرية ثمينة جداً ترجع بتاريخها إلى العهد الايوبى اى منذ أكثر من 700 عاما. وقد تدمر جزء من تلك القطع الثمينة منذ ايام متأثرة بعد الانفجار المدوى الذي قد الم بمديرية الامن بالدقهلية في ديسمبر 2013. وقد تدمر الكثير منها بعد الانفجار مباشرة.  حيث أن وزارة الاوقاف قد اغلقت المسجد منذ وقتها إلى الآن.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد