زيارة الرئيس السيسي لكازاخستان في أولى محطات الجولة الأسيوية

استقبل الرئيس الكازاخستاني نورسلطان نزارباييف السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي بقصر الرئاسة عقب مراسم الاستقبال الرسمى والذي تم فية استعراض حرس الشرف وعزف السلام الوطنى للبلدين.

وقد عقد الرئيسين اجتماعاً ثنائياً محدوداً بحضور عدد من الوزراء من البلدين استمر أكثر من ساعة تناولا فيه العديد من القضايا السياسية، وحرص البلدين على تنمية العلاقات السياسية والاقتصادية والتعليمية والثقافية، كما أشاد السيد الرئيس نورسلطان بدور مصر على المحور الدولى وعلى جهودها والقيادة الحكيمة في دعم الاستقرار.

كما أكد السيد علاء يوسف سفير جمهورية مصر العربية بدولة كازاخستان أن مباحثات الرئيسين تناولت استعراض السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي في خطابة لجميع الأوضاع التي شهدتها البلاد ومدى احتفاظ الشعب المصري بهويتة والحفاظ على ثورته ومواجهة التطرف وعلى الاستمرار بخارطة الطريق التي كان بدايتها تشكيل مجلس النواب.

وقد تناول الرئيسين العديد من مجالات التعاون المشتركة بين البلدين، وقد أشاد الرئيس السيسي على دعم مصر الكامل لتوقيع اتفاقية التجارة الحرة بين مصر والأتحاد الاقتصادى الاسيوى، كما بحثا الرئيسين إمكانية إقامة العديد من المشروعات المشتركة بين البلدين.

كما رحب السيد الرئيس بمبادرة الرئيس نزارباييف لعقد مؤتمر” الأديان ضد الإرهاب” الذي تستضيفه كازاخستان العام الحإلى والذي يعتبر من أهم خطوات التعزيز بين الأديان والحضارات.

وفي سياق متصل، نوه الرئيسان إلى دور الجامعة المصرية الكازاخستانية للثقافة الإسلامية في تخريج أئمة وعلماء ينشرون مناهج الفكر الإسلامي المستنير بوسط أسيا.

وفي نهاية المباحثات وجة السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي دعوة زيارة للرئيس نورسلطان في مطلع العام القادم والذي يكون موافقاً لمرور 25 عاماً على إقامة العلاقات بين البلدين وقد رحب السيد الرئيس نورسلطان بهذه الدعوة.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد