رئيس شعبة الأسماك يوضح ثلاثة أسباب وراء إرتفاع أسعار الأسماك

سيطرة حالة من الغضب بين المواطنين بعد الإرتفاعات التي شهدتها السلع الغذائية في الفترة الأخيرة خاصتا زيادة أسعار الأسماك مما جعل الكثير يتسائل عن سبب إرتفاع أسعار الأسماك وردا على هذة التساؤلات أعلن رئيس شعبة الأسماك “أحمد جعفر”  عدة أسباب لإرتفاع أسعار الأسماك وذلك من خلال مداخلة هاتفية ببرنامج هذا الصباح الذي يذاع على قناة extra news تقديم الإعلامية “أسماء مصطفي “.

رئيس شعبة الأسماك يوضح ثلاثة أسباب وراء إرتفاع اسعار الأسماك

رئيس شعبة الأسماك يوضح ثلاثة أسباب وراء إرتفاع أسعار الأسماك

أسباب إرتفاع الاسماك.

أوضح أحمد جعفر أن ارتفاع أسعار الأسماك في الفترة الأخيرة ترجع لعدة أسباب وهى.

اولا تحرير سعر الصرف بعد قرار البنك المركزي بتعويم الجنية وأيضاً ارتفاع أسعار الدولار بالأضافة إلى عدم الرقابة على أصحاب المزارع وقيامهم بتصدير اسماكهم عن طريق الطائرات فالذلك لا تستفيد الدولة من تصدير هذه الأسماك وفرق العملة.

ثانيا توقف مراكب الصيد التي كانت تعمل في اليمن وأريتريا والصومال بسبب الظروف السياسية  التي تمر بها هذة المناطق مشيرا أن مراكب الصيد كان لها نصيب كبير يدخل في الناتج المحلى.

ثالثا تلوث مياة البحرين الأحمر والمتوسط في ظل غياب الرقابة مما يؤثر على الناتج المحلى فكل هذة الأسباب التي تم ذكرها اثرت على المعروض من الإنتاج المحلى لذلك حدث ارتفاع كبير للأسعار.

وأضاف أن اتجاه الدولة نحو المزارع السمكية خطوة جيدة ولكنها مكلفة بسبب أستيراد الأعلاف واستيراد الأسماك التي يتم وضعها بالمزارع مؤكدا أن الحل الأوفر الإهتمام بتنمية الشواطئ الموجودة والمحافظة عليها لزيادة الثروة السمكية ومن جهة أخرى نفي أحمد جعفر ما انتشر من أخبار أن يكون هناك اتفاق بين تجار الجملة لرفع السعر ﻻنه من المستحيل أن يتفق 50 أو 60 ألف تاجر في وقت واحد لافتا انه مع اقتراب موسم الأعياد وشم النسيم يقبل الكثير على طلب الأسماك المستوردة وعلى جميع انواعها وبالتإلى مع زيادة الجمارك وارتفاع سعر الدولار يحدث ارتفاع الأسعار.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد