ذكري ميلاد فاتنة الشرق سيدة الشاشة العربية “فاتن حمامة” … اليوم

فاتن حمامة هي واحدة من أشهر نجمات السينما في العالم العربي، ولدت في 27 فبراير 1931، وقد بدأت حياتها المهنية في عالم التمثيل عندما كانت في سن السابعة عشر، وبعد ذلك أصبحت واحدة من أكثر النجمات شهرة في العالم العربي.

فاتن حمامة قدمت العديد من الأفلام الناجحة خلال مسيرتها الفنية التي استمرت لأكثر من أربعين عاماً، وقدمت أدواراً متنوعة في الأفلام التي تعكس حياة المرأة العربية ومشاكلها الاجتماعية والسياسية.

من بين أفلام فاتن حمامة الشهيرة التي حققت نجاحاً كبيراً في العالم العربي والعالمية، فيلم “أفواه وأرانب” والذي حقق نجاحاً كبيراً في العالم العربي والأجنبي، كما شاركت في فيلم “دعاء الكروان” والذي يعتبر من بين أفضل الأفلام المصرية على الإطلاق، وكثير من الأعمال الفنية مثل “صراع في الوادي” “نهر الحب” “سيدة القصر”.

 

وفي عام 2015، توفيت حبيبة الجماهير فاتن حمامة عن عمر ناهز الثمانين عاماً، ولكن مسيرتها الفنية والاجتماعية ما زالت حية في الذاكرة الجماعية للعالم العربي.

فاتن حمامة كانت إحدى الشخصيات الأسطورية في عالم الفن العربي، وقدمت أعمالاً فنية متميزة ومتنوعة، وأثبتت نجاحها واستمراريتها على مدى عقود، كما كانت رمزاً للجمال والأنوثة في العالم العربي، وتألقت بأدوارها المميزة وأسلوبها الفني الفريد.

وحازت فاتن حمامة على العديد من الجوائز خلال مسيرتها الفنية الطويلة، منها شهادتي دكتوراه فخرية من الجامعة الأمريكية في القاهرة، والجامعة الأمريكية في بيروت.

وكان اتحاد الكتاب والنقاد المصري قد منحها عام 2000 لقب “نجمة القرن” في السينما المصرية.

وبهذا القدر، فإن مسيرة فاتن حمامة تعد من أهم أنواع الكفاح الفني والاجتماعي في تاريخ الفن العربي، وهي تمثل شخصية مؤثرة وملهمة للكثيرين، وتستحق الاحتفاء والتكريم على ما قدمته من إنجازات في عالم الفن.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد