خبير مائى يكشف عن كارثة حقيقية تحدث حاليا في نهر النيل ويحذر منها المواطنين

شهدت مصر في الفترة الماضية وتحديدا خلال الأسبوع المنصرم سقوط كميات هائلة من مياه السيول على أكثر من محافظة ومنطقة في مصر حيث تمكنت السيول من تكبيد المواطنين خسائر فادحة في محافظات الصعيد كسوهاج وقنا وأسيوط على وجه الخصوص من محافظات الصعيد مع أمطار تفاوتت درجاتها من خفيفة إلى غزيرة في أكثر من مكان في الصعيد. وقد سقطتت كميات كبيرة جداً في سيناء وجبال سيناء والسويس. وقد أكد الدكتور أحمد الشناوى الخبير الدولى في الموارد المائية أن تلك المياه هى السبب الرئيسى بعد نزولها في مياه نهر النيل بتحويل لون النيل إلى الأصفر.

و قد اكد الدكتور أحمد الشناوى خلال لقاء تليفزيونى على قناة روتانا مصرية خطورة تلك الظاهرة النادرة واكد انها كارثة حقيقية مؤكدا أن الخطورة تاتى من أن تلك السيول مرت على أكثر من تربة وأكثر من جبل من أبرزها على سبيل المثال جبل عتاقة الذي يعد من أكبر الجبال الجيرية. واكد أن ترسيب الجير في المياه وبمجرد رى الزراعه به تتحول التربة الزراعية الخصبة إلى تربة مالحة غير صالحة للزراعة وتصبح الأرض بور.

وقد حذر المواطنين من الشرب من مياه الشرب في الوقت الحإلى والإنتظار حتى تترسب تلك الكميات الغير معروفة من الجير والمواد الأخرى في تربة نهر النيل ولا تطفو مع مياه النيل التي تذهب لمحطات مياه الشرب.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد

2 تعليقات
  1. غير معروف يقول

    يعني هو الفلاحين بيرو من ميه النيل مهي الارض بتتروي من ميه المصارف

  2. العميري يقول

    هذا خير ورزقنا بية ربنا فاحمدو الله طالما سد النهضة مقفول علينا ربنا عوضنا والحمد للة ..اما عن الخبير المائى اللى يقولك كارثة فهذا لا يفقة اي شى نحن فى محافظة مطروح نشرب من مياء الامطار دائما اول وثانى ايام الامطار والسيول لازم المياة تكون صفراء اللون ثم مع الايام تدريجيا ترجع الى طبيعتها تدريجيا طعمها احس من قبل .. الحمد لله على كل شى