خبير سيارات يفجر مفاجأة: الدولار يبلغ 30 جنيهًا في قطاع العربيات

قال محمود خيري خبير السيارات، إن قطاع العربيات يُسعر الدولار بمعدل 28 إلى 30 جنيهًا، وذلك منذ شهر ونصف.

الدولار

الدولار

وأضاف خيري خلال مداخلة هاتفية لبرنامج الحكاية على قناة mbc masr مع الإعلامي عمرو أديب “ما يحدث حاليًا مجرد فقاعة، هناك مخزون كبير من السيارات بدأ يخرج من الموانئ بشكل شخصي، ومصلحة الجمارك صرحت من قبل بالإفراج عن 7500 سيارة قبل نهاية 2022، وهذا ما يحدث بالفعل”.

وتابع “تجار السيارات يعانون من مشكلة رهيبة ورغم ذلك يواصلون العناد الشديد وتخويف المشترين، نصف العربيات لا زالت تقف في الموانئ، وإذا لم تدخل مصر للموزعين والتوكيلات خلال العام الحالي 2022، سيعاد تصديرها بنصف الثمن للخارج لأنها ستكون موديل قديم”.

وبخصوص نصح الأفراد بشأن شراء السيارات في الوقت الحالي، علق محمود خيري “الوقت الحالي غير ملائم لشراء سيارة بعد ارتفاع الأسعار لدرجة لا يقاومها المواطن، لو قولت له دلوقتي روح اشتري، هيشتري منين ويصرف ويعيش منين، يجب تشديد الدور الرقابي للدولة من أجل مواجهة الجشع، هناك ركود تضخمي لا بد منه”.

أما الإعلامي عمرو أديب قال “هناك شيء غريب، كان بقالنا شهر كل ما نتكلم مع شخص عن ارتفاع الأسعار يقول إن الدولار سعره في السوق 22 أو 23 جنيهًا، وطلعت في البرنامج قولت وقتها إن التجار في مصر بيتعاملوا بسعر الدولار 22 و23 جنيهًا”.

وتابع “كل ما أتحدث مع تاجر سيارات أو علف أو أي سلعة يقولك إحنا بنتعامل بالدولار بنحو 22 أو 23 جنيهًا.. طب ليه بقى رفعتوا الأسعار بقى لما وصل النهاردة الدولار بقيمة 23 جنيهًا.. هذا افتراء، إنتوا كده هتخربوا السوق، بهذه التصرفات محدش هيشتري حاجة. البهدلة مش هتيجي على المستهلك بس، الأمر سيطول التاجر والمستثمر والمصنعين”.

وشدد “مجرد سؤال هو العدس يزيد سعره ليه ويوصل الكيلو الواحد 65 جنيهًا ليه! ما يحدث تخريب للسوق. الدولة قررت مواجهة الأمر بدواء مر، ما حدث لا يسعد أحد غير بعض القطاعات فقط، الموضوع مؤلم وعمل اضطراب في السوق، لكن نحن نحاول إصلاح الأوضاع وتراكمات قديمة وسياسات نقدية لم تتم بالشكل الصحيح”.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد