جوجل لم يحذف سيناء من خرائطه.. إليك الحقيقة

انتشرت صور لخريطة مصر لا يوجد بها منطقة سيناء على مواقع التواصل الاجتماعي، مما أثار جدلاً حول حذف اسم المنطقة من خريطة مصر، وزعم البعض أن شركة جوجل أخفت اسم سيناء من خريطة مصر، وذلك بالتزامن مع دعوات إسرائيل لتهجير أهل غزة إلى سيناء، الأمر الذي رفضه الرئيس عبد الفتاح السيسي.
أثارت تلك الصور جدلاً حول حذف اسم سيناء من خريطة مصر، حيث انتشرت على نطاق واسع وتفاعل معها المئات من رواد مواقع التواصل الاجتماعي داخل مصر وخارجها.

خريطة مصر

وجد عدد كبير من المستخدمين أن اسم سيناء قد تم حذفه من خريطة مصر على جوجل، حيث تُركت مساحة فارغة بدلاً من الاسم، كما زعم البعض أن الاسم كان موجودًا في وقت سابق، لكنهم فوجئوا بحذفه.

حذف اسم سيناء من الخريطة

علق الفنان المصري عمرو وهبة على الجدل المثار حول حذف اسم سيناء من خريطة مصر على جوجل، قائلاً: “لو فرضاً قررت شركة جوجل حذف اسم سيناء من الخريطة، أو مسح مدينة نصر، أو إغلاق نزلة البحر الأعظم، هل يعني ذلك أن هذه الأماكن لم تعد ملكًا لنا؟ هل يجب علينا أن نسلمها لأحد؟ بالطبع لا، فهذه الأماكن ستظل ملكًا لنا مهما فعلت جوجل”.

قامت صفحة “صحيح مصر” بتدقيق الادعاءات التي ترددت حول حذف اسم سيناء من خريطة مصر على جوجل، وأكدت أنها غير صحيحة، وأوضحت الصفحة أن اسم سيناء لا يظهر في الخريطة العامة لمصر على جوجل منذ فترة طويلة، ولا يظهر أيضًا على مواقع أخرى متخصصة في الخرائط، هذا يعني أن حذف اسم سيناء من خريطة جوجل ليس مرتبطًا بالأحداث الجارية في غزة أو أي دعوات لنزوح أهالي غزة إلى سيناء.

أوضحت صفحة “صحيح مصر” في منشور مطول أن الأمر يتعلق بسياسة جوجل في عرض أسماء المدن والبلدان على الخرائط، فجوجل تعرض على خرائط كل دولة اسم العاصمة فقط، وأسماء المدن وليس المحافظات، ومصر ليس لديها مدينة باسم سيناء، ولكن محافظتين باسمي شمال وجنوب سيناء، لذلك تظهر على خريطة مصر اسم مدينة شرم الشيخ وليس محافظة جنوب سيناء.

وأوضحت الصفحة أنه وبالبحث عن اسم سيناء في جوجل، تظهر سيناء بوضوح على الخريطة، وتوضح المعلومات المتعلقة بها أنها جزء من مصر، وتتكون من محافظتي شمال وجنوب سيناء.

حذف اسم سيناء من الخريطة

نفى المتحدث الرسمي لشركة جوجل مزاعم حذف خرائط جوجل اسم شبه جزيرة سيناء، وأكد أن الشركة لم تجر أي تغييرات على كيفية عرض شبه جزيرة سيناء على تطبيق الخرائط الخاص بها.

أوضح المتحدث أن شبه جزيرة سيناء لا تظهر على الخريطة لأنها ليست مدينة أو محافظة، ولكنها منطقة إدارية خاصة تابعة لمصر، كما أوضح أن خرائط جوجل لا تعرض أسماء المقاطعات بشكل تلقائي على خريطة الدول، بل تظهر فقط في حال البحث عنها.

قال أستاذ التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي بجامعة القاهرة، الأستاذ الدكتور أبوالعلا عطيفي حسنين، إن الخرائط المنتشرة على الإنترنت التي تظهر سيناء كدولة منفصلة، هي جزء من الحرب الإلكترونية التي تتعرض لها مصر.

وأضاف أن هذه الخرائط تهدف إلى الضغط على مصر لإيجاد وطن بديل للفلسطينيين، وتحويل الصراع مع مصر إلى صراع مع إسرائيل.

ما هي الحقيقة؟

حقيقة مزاعم حذف جوجل اسم سيناء من خرائطه، هي أن جوجل لم يحذف اسم سيناء من خرائطه، بل إن الشركة لم تجر أي تغييرات على كيفية عرض شبه جزيرة سيناء على تطبيق الخرائط الخاص بها.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد