جلال العشرى يحصل على جائزة همسة الدولية عن دوره في بطلوع الروح

فى احتفالية كبرى أقيمت بدار الأوبرا المصرية، مساء الاحد، ضمت كوكبة من نجوم الفن في مصر والوطن العربى، كرم مهرجان همسة الدولي الفنان القدير جلال العشرى الذي جسد شخصية «الشيخ نصار» في شهر رمضان الماضى بمسلسل بطلوع الروح.

المسلسل أثار حاله من الجدل أثناء عرضه، إلا أن الجميع اتفق علي شخصية «الشيخ نصار» الذي جسدة بعبقرية الفنان المصري القدير جلال العشري واستطاع أن يتحدي ذاته ويغير جلدة المسرحي الذي تعودنا عليه  بأداء متميز لفت الإنتباه.

قوة المسلسل بدأت من يوم ظهور شخصية الشيخ «نصار المصري» أمير جيش تنظيم داعش في الرقه التي قام بها الفنان “جلال العشري”و هي من انضج الشخصيات تقديما وتمثيلا وعقلانية في الطرح.

تعتبر من الشخصيات الرئيسيه والمهمة في العمل فكثير من الفنانين قاموا بأدوار مشابهة لزعيم متطرف دينياً ،ولكنه درس الدور بتمعن وانتباه واداه باحتراف وبأسلوب مختلف ومصداقية عالية، أرسل رسائل حساسة وغاية في الأهمية بمشاهد بسيطة واضحة بلغة سهلة غير معقدة،  تختصر حقيقة داعش وتمويلها وفكرتها واستخدامها في أطراف الصراع، ونجح بسهولة في تغير وجهه لوجه الزوج المحب المهتم بزوجتة « أم جهاد» التى شخصتها الفنانة الهام شاهين برقة وعطف ،والاب والمعلم لتلميذه « عمر »الذى شخصه الفنان أحمد السعدني.

وقال الفنان جلال العشري  عقب تكريمة:  «اشكر مهرجان همسة للفنون والاداب كونى اعلم انه من اجمل المهرجانات التي تتمتع بالشفافية بلجان مشاهدته من مبدعين عظام ونقاد شرفاء يختارون كل من اخلص في دوره».

وعن شخصية “الشيخ نصار”  يقول: “استعدادى للشخصية أخذ منى الكثير من الوقت، بسبب خطورة الموضوع الذي يناقشه المسلسل ،ابتعدت عن الانفعال الظاهري والمبالغة في الأداء لأنه لا يتناسب مع ظهور الشخصية في التلفزيون وشاهدت الكثير من الفيديوهات لأفراد من داعش مقربين من أبو بكر البغدادي،  استغرقت نحو شهرين حتى وصلت للشخصية،مع الأخذ في الاعتبار رؤية المخرجة كاملة أبو ذكري للشخصية، وأعتقد أنها كانت تريد خروج الشخصية كما ظهرت على الشاشة”.

“الشخصية بعيدة عنى تماما، هو رجل شرير جدا، وكنت أرغب في تقديم ذلك الشر بهدوء للناس، والكاتب محمد هشام عيبة ،مؤلف بارع متمكن من أدواته بحرفية، وخياله خصب، استطاع تكثيف الأحداث دون الإخلال بالدراما، ويعرف متى تكون الذروة وكيف يخر ج بنا من عقد الى اخرى، وأعتمد على أحداث حقيقية وكنا نرغب في إظهار حياة الدواعش من الداخل بداية من تجنيد الأشخاص.. حقيقى نحن امام كاتب كبير وعظيم وستحكى الأيام القادمة عنه كثيرا لبراعته”.

يذكر أنها  ليست المرة الأولى التي يشترك فيها في عمل عربي، فقد شارك من قبل في مسلسل “رسائل من رجل ميت” بالعرق، و”قضاة عظماء” بسوريا، وتعاون أيضا مع أجانب في عدة أفلام، ونال العديد من الجوائز  والتكريمات على مدى مشوارة الفنى الذى امتد نحو عقود.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد