تفاصيل مبادرة الإعفاء الكامل من الجمارك للمصريين بالخارج لاستيراد سياراتهم بشرط واحد

في بادرة هي الأولى من نوعها، واستكمالا لقرار قد أصدرته الحكومة المصرية في شهر أكتوبر الماضي ينص على أنه يسمح للمصريين المقيمين بالخارج باستيراد سياراتهم الشخصية معفاة من الضرائب الجمركية ودون أي رسوم  أو ضريبة مضافة من أي نوع.

 

وجاءت كل هذه التسهيلات من الحكومة المصرية جراء شرط واحد

وهو أن يقوم المستورد بدفع قيمة هذه الرسوم كوديعة في حسابات وزارة المالية المصرية بالدولار الأمريكي، مع تمكنه من استرداد كامل المبلغ بعد خمس سنوات بدون فوائد وأن يكون استرداد المبلغ المودع بالجنية المصري.

 

كما يتم حاليا دراسة اقتراح تم تقديمة من قبل المستشار علاء فؤاد وزير المجالس النيابية، ينص على مد العمل بالقانون من سنة إلى خمس سنوات، كما اقترح أيضا تخفيض 50٪ من قيمة المبلغ المودع في حسابات وزارة المالية مقابل عملية الاستيراد.

 

منذ تم الإعلان عن المبادرة في أكتوبر من العام الماضي، وسارع المصريون بالتقدم بطلبات استيراد سياراتهم من الخارج، والذين بلغ عددهم حتى الآن 42 ألف طلب مقدم للحصول على الإعفاء الجمركي، تمت الموافقة على 9200 طلب منها حتى الآن، ووصلت قيمة التحويلات المعلن عنها نحو 202مليار دولار.

 

الشروط التي يجب توافرها حتى تتمكن من استيراد سيارتك بإعفاء جمركي كامل:

وتشتمل هذه الشروط على، استيراد سيارة واحدة لكل مغترب.

أن تكون من أصحاب الإقامة القانونية بالخارج.

حساب بنكي باسمك، مضى على فتحه 3 أشهر.

أن يتم شحن السيارة من نفس البلد التي حصلت على الإقامة بها.

 

ويجب التنبيه على أن هذا القرار يخطر تماما استيراد سيارات لها مواصفات غير مسموح بها أو تسييرها في مصر، مثل السيارات الهندية والتي يكون مقودها على اليمين.

 

خطوات التقدم بطلب استيراد سيارة من الخارج 

في صورة رائعة من تيسير الإجراءات من قبل الدولة، فقد جهز مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار منصة إلكترونية لاستقبال الطلبات، أيضا تم  إطلاق التطبيق الرسمي “‎سيارات المصريين بالخارج”، على الهواتف الذكية بنظامي “أندرويد” و”IOS”، ليتم استقبال طلبات المصريين المقيمين بالخارج الراغبين في استيراد سياراتهم بالإعفاءات الجديدة.

 

لتحميل التطبيق من جوجل بلاي اضغط هنا، أو آب ستور اضغط هنا.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد