تسريب 11 مليون وثيقة بينهم وثائق تُثبت تورط مبارك ونجليه والقذافي ورؤساء آخرين في أعمال غير مشروعة

تدأول عدد كبير من الصحف العربية والعالمية مجموعة من الوثائق المُسربة، تكشف تورط مجموعة من الأغنياء وأصحاب النفوذ في مختلف أنحاء العالم في التهرب من الضرائب وإخفاء الأموال.

تم تسريب ما يبلغ من 11 مليون وثيقة من شركة ” موساك فونسيكا ” التي تتخذ من بنما مقراً لها، حيث تُعتبر تلك الشركة من أكثر الشركات التي تتميز بإحاطة أعمالها بسرية تامة، حيث تبيّن من تلك الوثائق قيام تلك الشركة بمُساعدة مجموعة من عملائها على غسيل الأموال والتهرب الضريبى دون أن يتعرضو لأى عقوبات.

على صعيد آخر أعلن المتحدث الرسمى بإسم شركة ” موساك فونسيكا ” أن الشركة تعمل منذ 40 عاماً ولم يتم توجيه أى إتهامات إليها بإرتكاب أية مُخالفات جنائية، حيث تبين من تلك الوثائق المسربة تورط أكثر من 72 شخص من رؤساء دول العالم في عمليات غسيل الأموال، بين هؤلاء الرؤساء حُكام متهمون بنهب أموال شعوبهم.

2وثائق

بعد الإطلاع على تلك الوثائق المُسربة تبين أن بين هذه الوثائق ملفات تخص الرئيس الأسبق محمدحسنى مُبارك، الرئيس الليبى السابق معمر القذافي، والرئيس السورى بشار الأسد، حيث تُثبت تلك الوثائق تورط مُبارك ونجليه وبعض من المقربين إليه في عمليات غسيل الأموال والتهرب الضريبى.

1

على صعيد آخر كان ضمن تلك الوثائق صورة لجواز سفر علاء مبارك، حيث تم الكشف عن شركة خاصة به في جزر العذراء البريطانية حاول التلاعب في إجرائاتها التنظيمية من أجل التهرب من غسيل الأموال.

3

كما أكدت  تسريبات بنما أن بنك ” HSBC ” هو البنك الذي ساعد رؤساء العالم وبعض أصحاب النفوذ في مختلف أنحاء العالم في التهرب الضريبى، حيث قام بخدمة الكثير من رموز الآنظمة التي فقدت مصدقيتها مثل نظام الرئيس التونسى السابق زين الدين العابدين، ونظام مبارك، ونظام الرئيس السورى الحإلى بشار الأشد، ومن المتوقع أن يتم نشر باقى التسريبات التي تخص باقى الشخصيات المشهورة التي لها ضلع أساسى في أضلاع الفساد.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد