اليوم…كسوف الشمس في مصر ووقت الذروة الثلاثاء 25 أكتوبر 2022

يترقب المصريون اليوم كسوف جزئي للشمس يوم الثلاثاء الخامس والعشرون من شهر أكتوبر 2022، وسيكون هذا بالتزامن مع نهاية الشهر الهجري ربيع الأول، مع اقتران شهر ربيع الآخر لسنة 1444، هذا وقد أعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية في مصر عن تفاصيل هذا الكسوف ومدته، بحيث سيبدأ صباح الغد على الساعة العاشرة وثمانية وخمسون دقيقة وعشر ثوان، وفي بدايته سيكون شبه ظلي، ولا يمكنكم رؤيته بالعين المجردة، وسينتهي على الساعة الثالثة ودقيقتين وثماني ثوان.

الكسوف الشمس في مصر

إن الكسوف في القاهرة يُرى اليوم الثلاثاء 25 أكتوبر 2022 على الساعة الثانية عشر ظهرا بحيث يكون في مرحلة الكسوف الجزئي، أما دروة الكسوف فستكون على الساعة الواحدة وتسع دقائق، وسيغطي قرص القمر حوالي سبعة وثلاثون فاصل ثلاثة بالمئة من الشمس، أما نهايته فستكون على الساعة الثانية وستة عشر دقيقة.

كيف يمكن الاستفادة من الكسوف والخسوف

يمكن للجميع الاستفادة من ظاهرتي الخسوف والكسوف من أجل التحقق من بدايات ونهايات الأشهر الهجرية والقمرية أيضا، فهذه الظواهر تعكس حركة القمر حول الكرة الأرضية ودورانها حول الشمس، ولا بد من تفادي النظر إلى الكسوف بالعين المجردة دون ارتداء نظارات مخصصة لذلك لأن تلك الاشعة مضرة بالعين، ولا تكفي النظارات العادية لحماية العيون.

الكسوف لن يتكرر قبل 5 سنوات

أعلن رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية بأن الكسوف الذي سيحدث اليوم الثلاثاء لن يتكرر قبل مرور خمسة سنوات، وقد يحدث مرة أخرى بحلول تاريخ السابع من أغسطس 2027، وسيتم استقبال كل هواة الفلك في مصر والمختصين في الظواهر الفلكية، ويعتبر هذا الكسوف الثاني لسنة 2022.

 

أماكن رؤية الكسوف

يمكن رؤية الكسوف الجزئي في أوروبا وغرب سيبيريا والشرق الأوسط، والمرحلة القصوى منه ستكون في سهل غرب سيبيريا، إذ أن قرص القمر سيغطي نسبة ستة وثمانون بالمئة من الشمس، ويستغرق الكسوف من البداية حتى نهايته حوالي أربع ساعات وأربع دقائق، كما سيظهر في السعودية وبعض دول الوظن العربي.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد

2 تعليقات
  1. مينا يقول

    هل من علامات الساعه

  2. غير معروف يقول

    😨😨