الفنانة “كريمان” التي رحلت اليوم.. ملف عن حياتها في يوم وفاتها

الفنانة كريمان، اسمها بالكامل “كريمان محمد سليم، زوجة النائب السابق بمجلس النواب المصري “محمود أبو النصر” من مواليد سنة 1936 في 18 ديسمبر، وتبلغ من العمر “86 عاماً” وتاريخ وفاتها اليوم الثلاثاء 12 من سبتمبر 2023، من مواليد القاهرة، وبدأت ممارسة مهنة التمثيل منذ عام 1953 وتوقفت عن التمثيل في سنة 1967، فما هي أهم الأعمال التي قدمتها خلال تلك الفترة.

الفنانة كريمان

الفنانة كريمان المصدر: اليوتيوب

جوانب من سيرة الفنانة كريمان الفنية

كانت قد بدأت العمل في برامج الأطفال بالتلفزيون المصري، من خلال برنامج “بابا شارو” وبدأت موهبتها منذ مرحلة الطفولة، وكانت تشارك في أعمال مسرحية مدرسية، كذلك الأمر اشتركت في ركن الأطفال بالإذاعة، ثم بدأت تحترف التمثيل بشكل كبير، وقدمت مجموعة من الأعمال الفنية المتميزة خلال 14 عاماً فقط من العطاء ثم اختفت تماما عن الأضواء.

الفنانة كريمان

أول أعمال الفنانة كريمان

أول أعمالها كان، فيلم “الحموات الفاتنات“، وهو فيلم سينمائي من إنتاج عام 1953 وهو أولى خطوات كريمان الفنية، وشاركها بطولة الفيلم الفنان “كمال الشناوي” ودارت أحداث الفيلم عن المشاكل التي يقع فيها أي زوجين يعيشان في منزل واحد مع الحموات، وتصاعدت المشاكل بينها وبين زوجها وحماتها إلى نهاية الفيلم.

الفنانة كريمان

آخر أعمال الفنانة كريمان

أما آخر أعمالها السينمائية كان فيلم “نورا” وهو من إنتاج عام 1967 وشاركها البطولة أيضا الفنان “كمال الشناوي”، وإخراج “محمود ذو الفقار” وشاركها البطولة أيضا الفنانة نيلي، والفنانة نجوي فؤاد.

الفنانة كريمان

عدد أفلام كريمان ومسرحياتها

مابين الفيلم الأول لها والفيلم الأخير قدمت خلال تلك الفترة حوالي من 24 فيلم سينمائي، من هذه الأفلام، سامحني، عفريت سماره، الفانوس السحري، شهيدة الحب الإلهي، إلى آخر القائمة، لم تقدم أي عمل درامي لكنها قدمت حوالي من خمس مسرحيات خلال ثلاثة أعوام وهي، “منافق للإيجار،حركة واحدة أضيعك،عريس في علبة،كناس في جاردن سيتي، عمتي فتافيت السكر.

الفنانة كريمان الفنانة كريمان الفنانة كريمان

مجمل أعمال كريمان

كانت حصيلة ما قدمته خلال 14 عاماً، من العمل في مجال السينما والمسرح، 31 عملاً فنياً، عبارة عن 26 فيلما وخمس مسرحيات، وبعدها توقفت عن العمل في التمثيل نهائيا، لكن لا ينساها الجمهور المصري والعربي الذي تذكرها اليوم في وفاتها بعد انقطاع دام حوالي من 56 عاما.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد