الريال السعودي يشكل أزمة للحجاج المصريين كل موسم

مع دخول موسم حج 2023 ويعاني الحجاج المصريين من أزمة توفير الريال السعودي اللازم للسفر وقضاء الحاجات بالأراضي المقدسة.

ومع الشح الذي تعاني السوق المصرفي المصري منه نتيجة العجز عن توفير الريال السعودي نشطت بالمقابل السوق السوداء، ووصل سعر الريال الواحد لأكثر من 12جنيه في حين أن سعره الرسمي طبقًا للبنك المركزي المصري لـ8.21 جنيه مصري.

وامتدت أزمة توفير الريال السعودي لشركات الصرافة التي تواجه حاليًا أزمة في توفير العملة السعودية، وجعل بعض شركات السياحة والأفراد عاجزين عن استكمال رحلة الحج.

ولم يبقى أمام الحجاج المصريين سوى أيام قليلة ويبدأ موسم الحج، ومن المقرر أن تكون وقفة عرفة الثلاثاء الموافق 9 ذو الحجة ويقابله في التاريخ الميلادي 27 يونيو لعام 2023.

تخفيض أعداد الحجاج

وعلى خلفية أزمة قلة العملة السعودية”الريال” وضعت الحكومة المصرية خطة لحل الأزمة، وقرر مجلس الوزراء تخفيض أعداد الحجاج المصريين لـ 30ألف حاج الموسم الحالي.

 

وعلق باسل السيسي عضو عمومية شركات السياحة، على أزمة توفير الريال السعودي، وقال، إن شركات السياحة عاجزة عن تغطية نفقات  الرحلات، وتوقفت عن سداد قيمة خدماتها،  وهو ما جعل الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء يصدر حلًا جزئيًا وليس حلًا كاملة لإنهاء الأزمة.

حل جزئي

واضاف السيسي في تصريحات له، أن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء حل جزء من المشكلة، وجعل بعض البنوك توفر 50% فقط من العملة السعودية، وليس 100%.

ولفت عضو عمومية شركات السياحة إلى أن حل الأزمة يكُمن في  تحديد موعد من البنك، لصرف الجزء المتبقي لطلبات شركات السياحة.

ومن جانبه، كشف عربي الحريري سكرتير عام شعبة الصرافة، أن هناك أزمة في توفير الريال السعودي، لأن الفترة الحالية ليست موسم إجازات للمصريين المقيمين بالسعودية.

وعن سعر الريال بمكاتب الصرافة، قال الحريري، إن وصول الريال السعودي لـ 8.23جنيه في السوق السوداء للعملات قضية لأحد يحكمها وهو ما جعل الريال يصل إلى أسعار كبيرة تجاوزت الـ12جنيها.

وأشار الحريري إلى أن أزمة توفير الريال السعودي أثر بالسلب على الحجاج المصريين، مقدما حلا للأزمة ممثلة في  الإعتماد على عملات أخرى واستبدالها بالريال عند الوصول للملكة، مردفا، أنه يتم السماح  لكل حاج بصرف 500 ريال شريطة أن تكون معه تذكرة مُسدَّدة الرسوم.

وطالب النائب مصطفى بكري بضرورة توفير العملة السعودية للحجاج المصريين، لاستكمال رحلاتهم للسعودية وأداء مناسك الحج.

كما طالب بكري الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي بضرورة إصدار قرار يتضمن قبول الجنيه المصري بديلًا للريال عند السفر لأداء مناسك الحج.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد