التطبيق بداية من اليوم.. قرار عاجل من وزارة المالية برفع سعر الدولار الجمركي

اتخذت وزارة المالية قرارًا هامًا برفع سعر الدولار الجمركي في مصر، وهو الخاص بعملية الاستيراد من الخارج إلى السوق المحلية، وقررت أن يكون سعر الدولار أمام الجنيه المصري هو 19.31 جنيها وهو أعلى سعر للدولار الجمركي على الإطلاق في مصر، وبذلك تخطى السعر المتواجد في عام 2016.

الخميس بداية التطبيق.. قرار عاجل من وزارة المالية برفع سعر الدولار الجمركي

موعد تطبيق الدولار الجمركي

وكشفت وزارة المالية موعد تطبيق رفع سعر الدولار الجمركي في العمليات الاستيرادية على أن يدخل حيز التنفيذ بداية من الخميس 8 سبتمبر 2022، وفي آخر تحرك لسعر الدولار الجمركي 11 أغسطس الماضي سجل سعر الدولار نحو 19.19 جنيه.

الخميس بداية التطبيق.. قرار عاجل من وزارة المالية برفع سعر الدولار الجمركي

ارتفاع أسعار السلع المستوردة من الخارج بسبب الدولار الجمركي

من جانبه أوضح المهندس متى بشاي رئيس لجنة التجارة الداخلية شعبة المستوردين بالاتحاد العام للغرف التجارية، أن استمرار رفع أسعار الدولار الجمركي وتوقف الاعتمادات المستندية الخاصة بالمستوردين تسبب في ارتفاعات كبيرة للسلع المستوردة خاصة السلع تامة الصنع.

تحديد قيمة البضائع المستوردة من أجل حساب الرسوم

وفي تصريحات صحفية أوضح أن صعود الدولار الجمركي تسبب في ارتفاعات كبيرة في نسب متفاوتة على أسعار السلع المستوردة لافتًا إلى أن الدولار الأمريكي يعبر عن السعر الحقيقي للدولار أمام الجنيه المصري الذي تستخدمه الجهات الجمركية من أجل تحديد قيمة البضائع المستوردة من أجل حساب الرسوم الجمركية بناءً عليه.

وذكر المهندس متى بشاي رئيس لجنة التجارة الداخلية بشعبة المستوردين بالاتحاد العام للغرف التجارية أن نسبة الزيادة حتى الآن على السلع التي يتم استيرادها من الخارج وذلك بعد زيادة الدولار في البنوك والمؤسسات المصرفية وكذلك الدولار الجمركي دون دفع جمارك على البضائع، تصل إلى 30% وذلك منذ أن تم تحريك سعر الدولار في مارس الماضي.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد