البرلمان: قانون جديد يسمح لهذه الفئات بقيادة سيارة المعاق

خرج للنور قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة والذي يعد انتصارا لـ 15 مليون مواطن، وذلك حسبما أفادت عضو مجلس النواب زينب سالم النائبة عن مركز أبو كبير في الشرقية، والتي أكدت إقرار القانون بعد 40 عاما من المعاناة عاشها المواطنين المعاقين.

مجلس النواب

قانون ذوي احتياجات

وأكدت “سالم” مناقشة القانون على مدار دورتين كاملتين من قبل لجنة التضامن بالبرلمان، وذلك بعد مراجعة الاتفاقيات الدولية لاستخلاص قانون مصري خالص يلبي احتياجات هذه الفئة، بحيث يتحقق لها التيسير والدمج في القطاعات المختلفة.

سواء المساندة الاجتماعية أو الحقوق الأساسية الأخرى كالصحة والتعليم والسكن والانتقال، وكذلك الأمور المتعلقة بالاجور والمعاشات وغيرها من الحقوق.

وقد أكدت “زينت سالم” على مساندة وزير المالية لذوي الاحتياجات ووقوفه معهم للحصول على حقوقهم، خاصة مع وجود مادتين كانا عالقتين لم تتم مناقشتهما في السابق، وهما الجمع بين أكثر من معاش والإعفاءات.

وقد تم إقرارهما ضمن قانون ذوي الاحتياجات، حيث يمكن لذوي الإعاقة الجمع بين أكثر من معاش، أو الاجر والمعاش في نفس الوقت، ويلزم القانون الجهة الغدارية المختصة بتخصيص 5% من المساكن المدعمة لصالح الأشخاص ذوي الإعاقة.

وكذلك فقد تم إقثرار مادة الإعفاء حيث يعفي من الرسوم والضرائب المباني الخاصة بذوي الإعاقة، وكذلك يتم إعفاءهم من الضرائب الجمركية على وسائل النقل الفردية، ولأول مرة يسمح القانون لأقارب المعاق من الدرجة الأولى بقيادة سيارته.

كما يمنح المعاق عددا من الإعفاءات الضريبية والجمركية للتجهيزات ووسائل المساعدة والأجهزة التعويضية، أضافة إلى المواد التعليمية.

وقد وصفت نائبة البرلمان القانون بالطفرة التشريعية التي تحسب للبرلمان، لتستقبل مصر عام 2018 كعام لذوي الاحتياجات كما دعى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد

11 تعليقات
  1. غير معروف يقول

    نرجو تطبيق الاعفاء الجمركى لسيارات المعاقين لأن هذا ضرر بينا تنفيذ ة فى الحال وليس بعد 3 شهور من صدور اللائحة التنفيذية للقانون

  2. غير معروف يقول

    نرجو تطبيق الاعفاء الجمركى لسيارات المعاقين لأن هذا ضرر بينا تنفيذ ة بعد 3 شهور لابد وأن يكون فى الحال بدون تأخير وليس بعد أيام كلام عائم

  3. غير معروف يقول

    انا معايه شهادة 5% بس في مشكله عندي عين مبشفش بيه ينفع اقدم علي عربيه ولا اه

  4. أحمدعبدالمطلب محمدعبده يقول

    أنه أحمدعبدالمطلب محمدعبده رقم 01140744698

  5. غير معروف يقول

    اكتب تعليقك هنا… انا أحمدالصيرفي معوقين ألاسكدرىه وعوز شقة مدرق 37 منتزه ‏2 أرجوك عمري 48 شكران ير ايس مصر

  6. ريهام الدسوقى يقول

    الموظف المعاق الا مرتبة أقل من 1400 له حق فى المعاش بتاع المعاقين ام لا أرجو الرد

  7. بدرشمس يقول

    متي.سوف.ي ‘ عتمد.وزير.المالي.القانون

  8. آمال دياب يقول

    متي سيتم تطبيق قانون قيادة أقارب ذوى الاحتياجات الخاصة سيارتهم وما الإجراءات والمستندات المطلوبة

    1. محمد عادل شعيب يقول

      متى يسمح لاقارب الدرجه الأولى فى قياده سياره المعاق