استمرار الحملات الميدانية لمبادرة “لا للبلاستيك” في محافظات مصر

شهدت عدد من المحافظات المصرية سلسلة من الحملات الميدانية لمبادرة “لا لبلاستيك” التي تدعو إلى التخلص من البلاستيك أحادي الاستخدام للحفاظ على صحة الإنسان والبيئة.

وزيرة البيئة

وقد انطلقت رسميا حملة “لا للبلاستيك” في يونيو الماضي، ضمن الاحتفالات بيوم البيئة العالمي 2023 بدعوة من المكتب العربي للشباب والبيئة برئاسة الدكتور عماد عدلي، وبرعاية وزارتي البيئة والصحة والسكان والهيئة العامة لتنشيط السياحة، وبمشاركة عدد من الجمعيات ومنظمات المجتمع المدني في مختلف محافظات الجمهورية.

دكتور عماد عدلي

الأولى من نوعها

وتعد مبادرة “لا للبلاستيك” هي المبادرة الأولى من نوعها التي يتم تنفيذها في 22 محافظة على الأقل وفي توقيت واحد، وتستمر مدة عامين، يتم خلالها التعريف بمخاطر البلاستيك أحادي الاستخدام سواء على صحة الإنسان أو على النظم البيئية.

وشهد الأسبوع الماضي عدد من الأنشطة والحملات الميدانية للحملة في محافظات شمال سيناء وأسيوط والأقصر وكفر الشيخ، بمشاركة القيادات وعدد من الجمعيات الأهلية ومنسقي مبادرة “لا للبلاستيك” في كل محافظة.

ففي محافظة شمال سيناء كانت الحملة متواجدة على شاطئ “قويدر” بالعريش، حيث شارك عدد كبير من المتطوعين والأهالي، وعمل المشاركون على جمع المخلفات الموجودة بالشاطئ وخاصة البلاستيكية كما تم توعية الأهالي بمخاطر وأضرار استخدام البلاستيك خاصة المنتجات البلاستيكية أحادية الاستخدام والتعريف بالبدائل المتاحة.

وفي أسيوط استهدفت الحملة جمع المخلفات البلاستيكية من المجرى المائي لنهر النيل  وكورنيش النيل، كما تم عقد حلقة نقاشة بهدف تعزيز السلوكيات الإيجابية لدى المستهلكين، لترشيد استخدام المنتجات البلاستيكية.

وعلى نيل الأقصر كانت الحملة لتنظيف نهر النيل بمشاركة مجموعة من المتطوعين من الشباب وبعض المسئولين، حيث تم جمع المخلفات البلاستيكية من مجرى نهر النيل، وذلك في محاولة لإلقاء الضوء على أهمية الحاظ على مياه النيل من التلوث ورفع الوعي البيئي.

وعلي شاطئ الأمل ببلطيم كانت الحملة وتم جمع المخلفات البلاستيكية والتوعية بخطورة استخدام البلاستيك أحادي الاستخدام مثل الأكواب والأكياس والأطباق البلاستيكية كما تم التعريف بالبدائل المتاحة.

أرقام

يذكر أن  المخلفات البلاستيكية وخاصة في المسطحات المائية تؤدي إلى حدوث آثار بالغة وكبيرة على الكائنات البحرية، فهناك700 نوعا من الحيوانات البحرية معرضة لخطر الانقراض بسبب البلاستيك، فضلا عن آثارها الضارة على النشاط الاقتصادي، ما يؤدي إلى خسائر كبيرة في الأموال والعائدات من مختلف القطاعات الاقتصادية.

وتشير التقديرات إلى أنه تم إنتاج 348 مليون طن من البلاستيك على مستوى العالم عام 2017 وأن حوالي 10 ملايين طن بلاستيك يتم إلقائها في المحيطات سنويا، وخلال 50 عاما تضاعف إنتاج البلاستيك أكثر من 20 مرة، ومن المتوقع أن يتضاعف مرة أخرى بحلول عام 2023.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد