السادسة على التوالي.. أسعار البنزين والسولار ترتفع في مصر، و”التنمية المحلية” تؤكِّد رفع تعريفة المواصلات العامة

أعلنت وزارة البترول في جمهورية مصر العربية، إنَّ لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية قد قررت اليوم الأربعاء، رفع أسعار البنزين والسولار ضمن المراجعة ربع السنوية لأسعار الوقود.

تحديث أسعار البنزين شهر إبريل في المملكة العربية السعودية 2022

تحديث أسعار البنزين شهر إبريل في المملكة العربية السعودية 2022

وزارة البترول المصرية ترفع أسعار النزين والسولار

وحسب القرار الجديد فقد ارتفعت أسعار البنزين 80 إلى 8 جنيهات للِّتر الواحد، بينما ارتفعت أسعار البنزين 92 إلى 9.25 جنيه، والسولار والكيروسين إلى 7.25 جنيه، ما يعني زيادة أسعار تلك المواد البترولية بواقع 50 قرشاً لليتر الواحد، أمَّا بنزين 95 فقد ارتفع سعره إلى 10.75 جنيه، بزيادة واحد جنيه لليتر.

كما قرَّرت وزارة البترول المصرية رفع سعر المازوت 400 جنيه للطن ليصل إلى 5 آلاف جنيه، مع تثبيت أسعار المازوت المورد للصناعات الغذائية والكهرباء.

أسعار البنزين الجديدة - أرشيفية

آلية التسعير التلقائي لتحديد أسعار البنزين والسولار

كانت الحكومة المصرية قد قررت في أكتوبر 2019م اعتماد آلية التسعير التلقائي التي تنسجم مع التوجُّهات لرفع الدعم وتحرير أسعار البنزين والسولار وجميع المواد البترولية عبر ربطها بالأسعار العالمية، بهدف خفض تكلفة دعم المواد البترولية في الموازنة العامة للدولة.

محطة بنزين في مصر أسعار البنزين

وتعتمد تلك الآلية على مراجعة أسعار المواد البترولية دورياً كل 3 أشهر، وتغيير الأسعار بما لا يتجاوز 10 % سواءً بالنسبة للزيادة أو الخفض، بناءً على مجموعة من النقاط وهي:

  1. تطورات الأسعار العالمية للبترول.
  2. تغيِّرات سعر صرف الجنيه المصري أمام الدولار.
  3. التغيرات الطارئة في أعباء التشغيل والنقل داخل مصر.

الزيادة السادسة في أسعار البنزين منذ بداية آلية التسعير

ورغم الاكتشافات النفطية التي تمَّ الإعلان عنها خلال السنوات الأخيرة، إلَّا أنَّ مصر لا تزال تستورد غالبية احتياجاتها من المواد البترولية التي تشهد ارتفاعاً كبيراً بالأسعار منذ اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية في أواخر فبراير الماضي، إضافة إلى عددٍ من الأزمات التي أدت لارتفاع سعر صرف الدولار، لتكون الزيادة الحالية في أسعار البنزين، هي السادسة على التوالي، منذ بداية العمل بآلية مراجعة الأسعار.

أسعار البنزين ترفع تعريفة المواصلات العامة

هذا وفي أول الهزات الارتدادية لارتفاع أسعار البنزين والسولار، أكَّدت وزارة التنمية المحلية المصرية، في بيان اليوم، إن تعريفة المواصلات العامة الداخلية وبين المحافظات وبعضها سترتفع ما بين 5 و7 بالمئة على جميع الخطوط، بعد الزيادة الجديدة في أسعار الوقود.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد