أدوية الأورام للأطفال ترفع إنذار الطوارئ

حذر المركز المصري للحق في الدواء من وجود أزمة لمرضي الأورام في معاهد القاهرة القومى للأورام، ومعهد المنصورة، ومعهد طنطا ومعهد سوهاج بسبب صعوبات وأومة بسبب نقص الأدوية المقررة للأطفال لعدم وجود الأدوية الخاصة بالعلاج الكيماوى.

ورصد المركز  تعنت احدي الشركات الأجنبيه من توريد أكثر من ٨ أصناف من الأدوية الحيوية بسبب رغبه الشركة في زيادة الأسعار، على الرغم من زيادتها في يناير ٢٠١٧ حوالي ٥٠٪‏، حيث تصر الشركة على التمسك بتجديد شروط التعاقد مع الشركه المصريه لتجاره الادويه، والتي تعتبر المورد الوحيد لأدويه الأورام لتعويض فارق تحرير سعر أمام الجنيه

ومن أصناف الأدوية التي تعتبر أساسية لا يمكن الاستغناء عنها، وبدونها يتم تشكيل خطورة على حياة الانسان وهي مثسيلسبت 500، زيلودا 500 وسيلسبت 250 وريتوكسيوريا وميراسيرا بجميع تركيزاته الثلاثه واكتيمرا بجميع تركيزاته الثلاثه.

ورصد المركز قيام مئات الأهالي بشراء الادويه من خارج معاهد الاورام، وأن هذه الأصناف المدعمة من وزارة الصحة بدأت في الظهور في السوق السوداء وبيعها بأكثر من ثمنها اربع مرات وتسبب هذا في معاناه للأهالي وتوقف المرضي عن تناول هذه الأدوية.

وحذر المركز من وجود نقص  من صنف اندوكسان سيحدث خلال أيام، الذي يتم استيراده لصالح شركه وحيدة  لصالح المعاهد وتم رصد وجود الصنف بالسوق السوداء ويباع ٤٥٠ جنيها بالإضافة إلى وجود أزمة في دواء هولوكسان.

وطالب المركز إدارة الصيدلة بضرورة التفتيش على كشوف الاستيراد والتسليم لهذه الأصناف حتى يتبين الكميات التي سلمت للمعاهد من عدمه، ورصد المعهد أيضاً وجود نقص حاد في صنف كيتواستريل المخصص لمرضي الفشل الكلوي رغم رفع سعره من ٢٢٠ جنيه الي ٤٥٠ جنيه، وفي الوقت نفسه بدأت تظهر أصناف حيويه مثل حقن انتي ار اتش والبومين هيمومن بعد قيام وزاره الصحه باستيراد الأصناف من الخارج مما ساهم  في حل المشاكل الخاصه بهما.

وأوضح المركز أن هناك انفراجه كبيره حدثت في هذا الدواءـ  بعد توافر نحو ٢٢ الف علبه من صنف بيورينثول المخصص للأورام، وهو الأمر الذي لم يحدث من سنة ماضية.

ادوية الاورام للاطفال
ادوية الاورام للاطفال

قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد