مجلس النواب يوافق مبدئياً على مشروع قانون مزاولة مهنة الطب ومدة الدراسة 5 سنوات

وافق اليوم الأحد 21 أكتوبر 2018 مجلس النواب برئاسة الدكتور على عبد العال رئيس المجلس في جلسته العامة على مشروع القانون المقدم من الحكومة والخاص بتعديل بعض أحكام القانون رقم 415 لسنة 1954 بشأن مزاولة مهنة الطب، والذي يقضى بتعديل مدة الدراسة بكلية الطب من 6 سنوات دراسية وسنة واحدة تدريب إلزامي إلى خمس سنوات دراسية وسنتان تدريب إلزامي بنظام الساعات المعتمدة أو النقاط المعتمدة.

مجلس النواب يوافق مبدئياً على مشروع قانون مزاولة مهنة الطب ومدة الدراسة 5 سنوات 1 21/10/2018 - 5:50 م

وقد جاء نصف مشروع القانون وفقاً للتقرير المقدم من لجنتي التعليم العالي والبحث العلمي ومكتب لجنة الشئون الصحية على إضافة حالة جديدة يتم ضمها إلى حالات القيد في سجلات وزارة الصحة والخاصة بقيد الحاصلين على درجة البكالوريوس في الطب والجراحة بحيث تكون خمس سنوات دراسية بنظام الساعات المعتمدة أو النقاط المعتمدة بدلا من ست سنوات دراسية.

ويتضمن مشروع قانون مشروع مزاولة مهنة الطب الجديد على أن تكون مدة التدريب الإجبارية سنتان يقضيهم الخريج إلزامياً ويجب اجتياز الامتحان القومى للتأهيل ومزاولة المهنة والذي تعقده الهيئة المصرية للتدريب الإلزامي، وذلك بالنسبة لمن يحصل على درجة البكالوريوس في الطب والجراحة بعد الدراسة لمدة خمس سنوات دراسية وسوف يتم تطبيق مشروع القانون على الطلاب الجدد الملتحقين بالدراسة بكليات الطب والجراحة في العام الجامعي الحالي 2018 – 2019.

وقد أوصت اللجنة المشتركة بضرورة توفير المبالغ المالية اللازمة لمنح أطباء الامتياز مقابل مادي وقدره 80% من قيمة الحوافز والبدلات المقررة للطبيب المقيم وذلك لتحفيزهم وتشجيعهم، كما أوصت اللجنة ضرورة الاهتمام بالتطور التكنولوجي في الوسائل التعليمية وذلك لزيادة فرص التدريب الإكلينيكى.

وقد أكد الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي بأن مشروع القانون المقدم من الحكومة لمزاولة مهنة الطب والذي يقضى بأن تكون مدة الدراسة 5 سنوات بدلاً من 6 سنوات وتصبح مدة التدريب الإلزامي سنتان بدلاً من سنة واحدة سيتم تطبيقه على طلاب الفرقة الأولى من العام الدراسي العام 2018 – 2019 في جميع كليات الطب أما طلاب الأعوام السابقة فهم يخضعون للنظام الدراسي القديم بنظام 6 سنوات دراسة وسنة واحدة تدريب إلزامي.




اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.

2 تعليقات
  1. غير معروف يقول

    طب انا عندي طفل5 سنوات دايما يشتكى من عضمه كله ولسه واقع علي رجله طفل تانى حاسه بيعرج اوبيشد رجله اليمن

  2. د.عبدرب النبى مزيد جراح عظام يقول

    من وجهة نظرى وانا طبيب وجراح عظام بالمعاش بلغت الثالثة والستين عاما فاننى ارفض هذا النظام جملة وتفصيلا ! وذلك لاننا فى مصر معظم اطباء سنة التدريب الالزامى يهربون من المستشفيات ويعتبرون انفسهم اطباء مؤهلين ويعملون بالمستشفيات الخاصة والمستوصفات الخيرية وكلا منهما سبب من اسباب تدهور المنظومة الصحية فى مصر ومن اراد التفاصيل فليات لنناقشه والاجر والثواب على الله …. وقد اعذرت الى الله وقدمت النصيحة ثم اين اراء اساتذة الطب وخبراء الصحة فى مصر ام ان الامور هكذا تدار بجرة قلم لك الله يا مصر !