فيلم زائر الفجر.. الذي تم منعه من العرض بأوامر عليا

ما أكثر الأفلام التي تم منعها من العرض، فمنها أفلام تاريخية، وأفلام سياسية، أفلام رومانسية، فقد تعددت الأسباب والمنع واحد، وهناك أفلام أخرى تم منعها بعد صدور أوامر من جهات سيادية، وأمنية نظرًا لوجود بعض المصطلحات والكلمات التي تم إستخدامها في هذه الأفلام.

فيلم زائر الفجر.. الذي تم منعه من العرض بأوامر عليا 1 12/9/2015 - 1:20 م

فيلم زائر الفجر، هو فيلم سياسى مصرى، تم إنتاجه في عام 1973، وهو من الأفلام التي منعتها الجهات السيادية أثناء فترة حكم الرئيس الراحل محمد أنور السادات، وتم منعه من العرض بعد أسبوع واحد من عرضه.

أثار فيلم زائر الفجر في وقت عرضه ضجة كبيرة، وذلك بسبب أحتوائه على بعض المشاهد التي تتهجم على النظام في ذلك الوقت، وبسبب الفترة التي كان يعرض فيها، حيث كانت تمر مصر حينها باوقات عصيبة، وتذبذب في الوضع السياسى والإقتصادى أثناء تلك الفترة.

بالإضافة إلى ذلك فقد تعرض مخرج الفيلم والممثلين والمنتجة إلى أنواع كثيرة من التهديدات وتحذيرات من جهات أمنية وسيادية عليا ن وذلك بسبب أحتواء مشاهد وأجزاء  من الفيلم إلى عبارات ساخنة تهدف إلى قلب نظام الحكم.

تدور قصة الفيلم حول صحفية، وتتوفي هذه الصحفية، وعندما يتم التحقيق في حقيقة الوفاة، تأتى أوامر من جهات سيادية بوقف التحقيق في هذه القضية، ويسدل الستار عنها، وكانت هذه الصحفية تقوم بكتابة العديد من المقالات الجرئية التي تهاجم فيها النظام في ذلك الوقت، وقد سبق وأن تم سجن وإعتقال هذه الصحفية قبل موتها المفاجئ.

الجدير بالذكر أن الفنانة والمنتجة ماجدة الخطيب، طلبت لقاء الرئيس الراحل محمد أنور السادات لطلب عرض الفيلم، إلا أن طلب مقابلة الرئيس السادات في ذلك الوقت قوبلت بالرفض.

و قد منعته حينها الأجهزة الأمنية خوفًا على التأثير على المواطنين بسبب بعض المشاهد التي صنفت كمشاهد حساسة خاصًة في ذلك الوقت.

الفيلم من بطولة العديد من النجوم والفنانين، وهم، عزت العلايلى، شكرى سرحان، ماجدة الخطيب، سعيد صالح، ويوسف شعبان.


قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.