فيروس جديد مدمر يهاجم الدواجن ونسبة الموت منه 80% والمصل المستورد لا يؤثر به تماما

فيروس جديد يضرب ضربات قاسية جداً وموجعة في فترة بسيطة جداً في مزارع الدواجن التي استمرت نفوق الدواجن بها في الساعات الماضية بالآلاف في شتى المناطق وفي أكثر من مزرعة. تصاعدت الأزمة حدة وتوترا بعدما أدى هذا الفيروس اللعين الذي ظهر فجأة بأعراض غريبة ظهرت على الدواجن في الساعات الأخيرة إلى نفوق أكثر من 80 % من الدواجن في أكثر من مزرعة للدواجن.

فيروس جديد مدمر يهاجم الدواجن ونسبة الموت منه 80% والمصل المستورد لا يؤثر به تماما 1 16/7/2016 - 4:16 ص

فيروس اللنيوكاسل هكذا قال أطباء إدارة الطب البيطرى بالجيزة بعد الكشف على عينات من الدواجن المصابة بهذا الفيروس الخطير من المزرعة التابعه للمواطن أحمد عبد التواب الذي أكد أنه تكبد خسائر فادحة حيث أن نسبة نفوق الدجاج في مزرعته تخطت الـ 60 %. وقد ذكر أن الدجاج قد تعرض لأعراض لمدة ساعات قبل موته مثل العطاس والهزال.

وأكد الدكتور السيد أستاذ الطب البيطرى للدواجن بجامعة القاهرة كلية الطب البيطرى أن فيروس نيوكاسل موجود منذ القدم ولكنه نشط بصورة غير طبيعية في الفترة الأخيرة وأنه كان أول من تنبأ بنشاط هذا الفيروس الذي سيؤدى إلى كارثة حقيقية بالفعل. وقد رجح أن هذا الفيروس هو السبب الحقيقى لغلاء أسعار الدواجن مؤخراً لأكثر من 12 جنيها مرة واحده في الكيلو الواحد. وجدير بالذكر أن وزارة الزراعة قد استوردت مصل مستورد لعلاج الفيروس إلا انه لم يعالج ولو حالة واحده إلا الآن وهو ما ينذر بكارثة خطيرة.

وأكد الدكتور السيد البدوى أن الأمل حاليا في تصنيع فيروس في مصر لأن المستورد لا يعالج الفيروس بل تزداد الأمور سوء مطمئنا الشعب المصري أن الفيروس لا يسبب أى ضرر للإنسان ماعدا الإنفلونزا فهى تنتقل كعدوى من الطائر إلى الإنسان. ولكن خطورة النيوكاسل أنه يقضى على الثروة الداجنة سريعا كالنار في الهشيم.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.