على غرار بنك الإسكندرية: الحكومة تبدأ في إجراءات بيع ” بنك القاهرة ” وتفاضل بين 4 عروض من بنوك الإستثمار

في قرار محبط للجميع، بدأت الحكومة في إجراءات بيع ” بنك القاهرة ” وذلك من خلال مستشارين ماليين للطرح، وستتولي شركة مصر للإستثمارات المالية -المملوكة بالكامل لبنك مصر – دعوة بنوك الإستثمار للقيام بدور المستشار المالي للطرح، وقد وافقت الحكومة على تشكيل ” لجنة للبيع ” تتكون من البنك المركزي وبنك مصر ووزارة المالية وشركة مصر للإستثمارات المالية.

الحكومة تبيع بنك القاهرة

وقد إنتهت شركة مصر للإستثمارات المالية -ورئيسها شريف شرف- من تصفية عروض بنوك الإستثمار إلي 4 عروض فقط من أجل المفاضلة واختيار أفضلهم، والعروض هي ” مورجان ستانلي “، ” سي آي كابيتال “، تحالف دويتشة بنك مع فاروس ” بالإضافة إلي ” إتش إس بي سي مع آي إف جي هيرمس “.

وقد لفتت مصادر مطلعة لجريدة ” الوطن ” أن اللجنة المشكلة عرضت على ” موجان ستانلي ” التحالف مع ” آي إف جي هيرمس ” إلا أنه رفض بسبب تحالف الأخير مع ” إتش إس بي سي ” في وقت لاحق، كما ذكرت اللجنة أنها تسعي إلي إختيار ” آي إف جي هيرمس ” منفردا أو إدخاله في تحالف جديد بعيدا عن ” إتش إس بي سي “.

وكانت آخر عمليات بيع حكومية لأحد البنوك التي تملكها في عام 2006 عندما باعت الحكومة 80 % من ” بنك الإسكندرية ” لبنك ” إنتيسا سان باولو ” الإيطالي مقابل 1.6 مليار دولار.


قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.