عزة مصطفي تعلن التبرع بالإعضاء بعد الموت على الهواء مباشرة

طالبت الإعلامية عزة مصطفي وزير داخلية مصر بتنفيذ مقترحاً لشرعنة التبرع بالأعضاء بعد الوفاة، من خلال إظهار قبول الشخص بالتبرع بأعضائه على البطاقات والمستندات الرسمية.

عزة مصطفى

وطالبت عزة مصطفي خلال حلقة برنامج صالة التحرير المذاع على صدى البلد، وزير الداخلية المصري بإتاحة خانة تفيد بموافقة الشخص أو من عدمه بالتبرع بالإعضاء لآخرين بعد الموت، وقالت:”عايزة طريقة على بطاقتي أو رخصتي..بعد وفاتي أنا متبرعة بكل ما يصلح لإنقاذ حياة إنسان آخر ليكمل حياته..أنا خلاص مت هعمل إيه.

وقد قال أستاذ الفقة المقارن سعد الدين الهلالي من أحياها فكأنما أحيى الناس جميعا، ذاكراً مثالاً بالتبرع بالقرنية وهي قشرة خفيفة لا تؤثر على العين بينما يترتب على التبرع بهاإبصار شخص آخر، مشيراً أن الذي يمنع ذلك هو مسألة أهل الميت لم يأذنوا بالتبرع أو الميت لم يكن موافقا، وقد طالالب الشعب المصري بإعلان الإذن بالتبرع مشيراً قال سيوافق خلال سنة أو سنتين على ذلك.

ويأتي مقترح تبيان موافقة الشخص على التبرع بالإعضاء بعد الوفاة على البطاقات الرسمية، عقب حادثة مؤلمة من نزع قرنية أحد الأشخاص المتوفين من دون أخذ موافقة أسرته في مستشفى القصر العيني، بعد أن شاهده شقيقه  نزيف الدم من عين أخاه المتوفى، بينما قالت إدارة المستشفى إن إجراء نزع القرنية  قانوني ولا يتطلب موافقة أسرة المتوفي.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد