خسوف كلي للقمر في هذا الموعد.. يستغرق 5 ساعات ويُرى في مصر

 يترقب العالم خسوفا كليا للقمر منتصف الشهر الجاري، وهو أول خسوف كلي للقمر في 2022، وسيكون مرئيا في العالم العربي، ويستمر مدته تقريبا أكثر من خمس ساعات منذ بدايته وحتى نهايته، حيث يتزامن الخسوف مع بدر شهر شوال.

خسوف كلي للقمر في هذا الموعد.. يستغرق 5 ساعات ويُرى في مصر 2 7/5/2022 - 8:18 م

ومن المرتقب أن تستغرق جميع مراحل الخسوف منذ بدايته وحتى نهايته مدة قدرها خمس ساعات وتسعة عشرة دقيقة تقريباً، ويستغرق الخسوف من بداية الخسوف الجزئي الأول حتى نهاية الخسوف الجزئي الثاني مدة قدرها ثلاث ساعات وسبع وعشرون دقيقة تقريباً.

 

 

خسوف القمر 2022

وأعلن معهد البحوث الفلكية في مصر، عن تفاصيل خسوف القمر 2022، موضحا أنه طبقا للحسابات الفلكية التي يقوم بها معمل أبحاث الشمس التابع للمعهد بأن الأرض سوف تشهد خسوفاً كلياً للقمر يوم الإثنين 16 مايو 2022م، ومن المرتقب أن يبدأ الخسوف أولاً بخسوف شبه ظلي (تصعب ملاحظته إلا في ظروف جوية ممتازة) ويكون عند الساعة الثالثة و32 دقيقة فجراً بتوقيت القاهرة.

ثم يصل بعد ذلك إلى مرحلة الخسوف الجزئي عند الساعة الرابعة و27 دقيقة فجراً بتوقيت القاهرة يوم الإثنين 16 مايو 2022م، وعند الساعة الخامسة و29 دقيقة صباحاً بتوقيت القاهرة يبدأ الخسوف الكلي، ثم عند الساعة السادسة و11 دقيقة صباحاً بتوقيت القاهرة تكون ذروة الخسوف الكلي حيث يغطي ظل الأرض حوالي 141,4 ٪ تقريباً من سطح القمر وعند هذه اللحظة يتم بدر شهر شوال لعام 1443هـ.

خسوف كلي للقمر في هذا الموعد.. يستغرق 5 ساعات ويُرى في مصر 1 7/5/2022 - 8:18 م

وبعد وصول الخسوف الكلي إلى ذروته سيبدأ في التحول إلى خسوف جزئي عند الساعة السادسة و53 دقيقة صباحاً بتوقيت القاهرة، ثم ينتهي الخسوف الجزئي عند الساعة السابعة و55 دقيقة صباحاً بتوقيت القاهرة، ويعقبه نهاية الخسوف الشبه ظلي عند الساعة الثامنة و50 دقيقة بتوقيت القاهرة.

وكشف المعهد عن مناطق يمكن من خلالها متابعة الخسوف الكلي للقمر، حيث يُمكن رؤيته في المناطق التي يظهر فيها القمر عند حدوثه ومنها (قارة أوربا –  قارة أفريقيا –  قارة أسيا – أمريكا الشمالية – أمريكا الجنوبية – المحيط الباسفيكي – المحيط الأطلنطي – المحيط الهندي– القارة القطبية الجنوبية).

 

الخسوف الكلي للقمر

 وعن إمكانية رؤية خسوف القمر في مصر، أوضح معهد البحوث الفلكية عن إمكانية رؤيته جزئياً في مصر من بدايته وحتى غروب القمر قبل وصوله إلى الخسوف الكلي عند الساعة الخامسة ودقيقة واحدة صباحاً بتوقيت القاهرة والتي تقابل شروق الشمس في الجهة الأخرى في نفس اللحظة، حيث يمكن رؤية الخسوف الجزئي في القاهرة لمدة 34 دقيقة فقط من بدايته وحتى غروب القمر ويصل الخسوف إلى 41% من قيمته.

وتكون أكبر قيمة للخسوف في مدينة سيوة حيث يصل الخسوف إلى 91% من قيمته، ويستمر لمدة 53 دقيقة.

 


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.