حكاية العالم المصري حاتم زغلول الذي اخترع الـ واي فاي والـ فور جي

هل كان يتصور أحد منكم أن مخترع مصري هو الذي اخترع تقنية الواي فاي؟ في الواقع لقد كان عالم فذ خريج كلية الهندسة جامعة القاهرة واسمه معروف في هذا الوسط بشدة وهو المهندس حاتم زغلول الذي يعتبر من أحد أشهر أعلام التكنولوجيا والاتصالات في العالم أجمع باختراعه الانترنت اللاسلكي (الواي فاي) وكذلك اكتشافه تقنية الفور جي 4g  التي تستخدم في نقل البيانات في الهواتف النقالة، في مقالتنا التالية سنتحدث عن قصة حياة هذا المخترع المصري الفذ الذي نشأ في مصر وترعرع في كندا بعدما هاجر إليها منذ خمسة وثلاثين عامًا.

حكاية العالم المصري حاتم زغلول الذي اخترع الـ واي فاي والـ فور جي

قصة حياة حاتم زغلول مخترع الواي فاي

يقول زغلول أنه بدء حياته عام 1989 حيث هاجر إلى كندا عام 1983 للعمل في شركة كندية وهناك أجرى أبحاث مع صديقه الدكتور ميشيل فتوش من أجل تطوير الهواتف المحمولة وزيادة سرعة الانترنت التي كانت تعمل وقتها بتقنية الجيل الثاني 2 G.

ونجح الاثنان في الوصول إلى دراسة تأثير الموجات الكهرومغناطيسية التي تقوم بنقل البرامج والمعلومات وغيرها من المواد الرقمية وطلب من شركة تعمل في تصميم هواتف جديدة بأن يصمموا تصاميم جديدة يتم تركيب عليها التقنية الجديدة التي تسمى WOFdm  والتي تم استكمال عليها قاعدة الواي فاي والتي تسمح بالاتصال بصورة لاسلكية عالية جدًا بين الأجهزة الإلكترونية سواء كانت هواتف نقالة أو كمبيوتر، أو اجهزة رقمية أخرى.

السيرة الذاتية للدكتور زغلول

تاريخ الميلاد: 1957

مكان الميلاد: محافظة الجيزة.

المؤهل: بكالوريوس هندسة جامعة القاهرة 1979.

المجال الخاص بالعمل: عمل في شركة بترول ثم درس الرياضة التطبيقية بجامعة عين شمس ثم هاجر إلى كندا عام 1983 ليعمل مدرس مساعد في جامعة (كالجاري) وهي جامعة كبيرة جدًا في ولاية ألبيرتا الكندية.

درجاته العلمية:

  • حاصل على بكالوريوس هندسة جامعة القاهرة.
  • درجة الماجستير في الفيزياء من جامعة كالجاري عام 1958.

تخصصه العملي: يعمل في الاتصالات وباحث في شركة تيلوس الكندية للاتصالات من عام 1989 إلى 1993.

لو تحب المزيد من الأخبار المهمة يمكنك قراءة التالي

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.