مازالت عملية انتشال الناجين من زلزال سوريا وتركيا.. كيف يعيشون لأيام تحت الأنقاض؟

بعد اسبوع أو أكثر من زلزال بقوة ٧،٨ ريختر، والذي ضرب سوريا وتركيا، مازالت عمليات انتشال الناجين أو الموتى والمصابين من تحت الأنقاض، وسط جهود كبيرة من رجال الإنقاذ والجمعيات الخيرية، وبالرغم من أن عمليات الإنقاذ تحدث في أول ٢٤ ساعة بعد وقوع أي كارثة طبيعية، الا ان بعض من الخبراء، قد توقعوا أن الأشخاص يمكنهم المكوث على قيد الحياة لمدة قد تصل إلى أسبوع وهم محاصرين تحت الأنقاض، وذلك يعتمد على عوامل كثيرة، حيث إمكانية الوصول إلى الماء والهواء.

هل يعيش الناس تحت الأنقاض؟

دمر الزلزال الذي ضرب مناطق متفرقة من سوريا وتركيا، الكثير من المباني والمنشآت العامة، كما نتج عنه وقوع قتلى ومصابين بأعداد هائلة، وتعمل المنظمات الإنسانية للمساعدة في تلك الازمة.

زلزال يضرب سوريا وتركيا
زلزال يضرب سوريا وتركيا

وصرح الدكتور إيمانويل مايدنبرغ، استاذ الطب النفسي بجامعة كاليفورنيا، «الكارثة الطبيعية أمر لا يمكن التنبؤ به ولا يمكن السيطرة عليه وكبشر علينا جميعًا قبول حقيقة ذلك وعدم اليقين المرتبط بعدم معرفة متى وكيف يمكن أن يحدث».

كما قال الدكتور ستيفن موريس، الاستاذ المشارك في قسم الطوارئ بجامعة واشنطن، ان من أفضل الطرق حتى تساعد نفسك في التواصل مع العالم الخارجي، هي الصراخ أو إحداث أي ضوضاء لتنبيه رجال الإنقاذ بالخارج.

كما حدث في أحداث مماثلة لتلك الكارثة، حيث تمكن الناجون من الحصول على خدمة الهاتف الخلوي حيث أتاح لهم الاتصال أو إرسال رسائل نصية لإعلام الناس بأنهم بحاجة إلى الإنقاذ.

كما نبه على ضرورة محاولة حماية مجاري الهواء الخاصة بهم، وذلك في حالة إذا حوصروا تحت الأنقاض، فلابد من أبعاد الأشياء عن وجوههم قد الإمكان، كما قال إنه في حالة إذا نجى شخص لعدة أيام، في الغالب قد حصل على مياه شرب عذبة.

ما هي المدة التي يمكنك العيش فيها بدون مياه أو طعام تحت الأنقاض؟

يذكر أنه تم الاستعانة ببعض من الحيوانات كالكلاب للبحث عن العالقين تحت الأنقاض بزلزال سوريا وتركيا، واخيرا تم تدريب الفئران لمساعدة رجال الإنقاذ في استخراج العالقين، وتجهزيها بالكاميرات لتصوير ما يوجد أسفل الانقاض.

وعلى الرغم أن الشخص يمكنه البقاء على قيد الحياة، بدون شرب ماء لمدة قد تصل إلى أسبوع، ولكن إذا استطاع أن يقترب من مصادر للمياه فسيكون افضل.

زلزال يضرب سوريا وتركيا
زلزال يضرب سوريا وتركيا

كما قال موريس، أن الإنسان يستطيع أن يبقى بدون طعام لمدة تصل إلى ١٨ يوم تقريبا، ولكن هذا متوقف على بعض من العوامل، من ضمنها الحالة الصحية للفرد الواقع تحت الأنقاض، أو عمره ومدى خطورة إصابته.

قصة الشخص إلى اضطر لشرب بوله تحت الأنقاض

صرح بعض الناجين من الزلزال، بأنه اضطر لشرب بوله بعدما حوصر لمدة ٩٤ ساعة دون شرب ماء، وفي تلك الحالة يخبرنا الدكتور موريس، بأن ذلك الفعل يمكن أن يسبب الجفاف للشخص وينصح بعدم فعله اطلاقا.

كما قال موريس أن بقاء الشخص تحت الأنقاض بتركيا وسوريا حيا، يعتمد على ما إذا كان مصابا بأي من الأمراض المزمنة التي تحتاج بعض من العقاقير الطبية أم لا.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد