فيديو متداول لملك المغرب محمد السادس يحدث ضجة في “تويتر” وBBC تتقصى الحقائق

تداول نشطاء موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” مقطع فيديو لمن يبدو أنه ملك المغرب “محمد السادس”، وهو يتعثر في مشيته في أحد شوارع العاصمة الفرنسية باريس، وأجمع معظم رواد تويتر على أن الفيديو المتداول لملك المغرب تم التقاطه في العاصمة الفرنسية باريس، وكان ملك المغرب يتجول وفي يده شيء، زعم بعض النشطاء وادعوا أنه كأس خمر، وكان يرتدي بدلة جينز زرقاء.

وأوضح الفيديو المنتشر بضراوة على موقع “تويتر” الملك المغربي، وحوله الحرس الخاص به، وهم يرتدون الملابس المدنية، وكان الملك في حالة تعثر في سيره، وكان يبدو من المقطع أن الحرس كان يمنع أحدا من القرب من الملك، وكان الملك متعثراً في مشيته.

فيديو متداول لملك المغرب محمد السادس يحدث ضجة في "تويتر"

وأثار مقطع الفيديو ضجة كبيرة في جميع أرجاء موقع التواصل الاجتماعي تويتر، حيث ذهب نشطاء آخرون إلى أنه ليس هو ملك المغرب، وقال البعض الآخر منهم، أنه الملك، لكن ليس بسكران، وإنما تعثر فقط في مشيته.

وأنت فرحان تعيد نشره؟!

وردت صاحبة حساب اسمه “أمنية العمرية 3” قائلة: “وأنت فرحان تعيد نشره؟!”، وأضافت أمنية “إذا كنت تعرف دليل واحد بينك وبين ربك، أعطيني دليل واحد إنه سكران؟، أي واحد تعثر في مشيته نقول إنه سكران؟، اتق ربك، فالبهتان لن يسامحك عنه الله”.

لكن رد عليها صاحب حساب اسمه “برشلوني”، وقال: “ممكن تفسر لنا، ليش مرافقه منع الصور؟”، وأجاب صاحب الحساب ويدعى “جابر”، ويبدو رده ساخراً، حيث قال: “لا يظهر على عوام”.

 

ورصد موقع “روسيا اليومهذا الخبر تحت عنوان “الإعلام المغربي ومواقع التواصل تتهم جزائريين بالترويج لفيديو الملك في شوارع باريس“، ونقلت تغريدات عديدة عن الملك محمد السادس، وكان أبرز تلك التغريدات كان لصاحب حساب يدعى “محمد واموسي”، حيث قال: “جلالة الملك محمد السادس، كإنسان وكملك، معروف بتواضعه وطيبته، منذ صغره في كل تنقلاته داخل وخارج البلاد، يجد بعض الوقت دائما للتحرر من البروتوكول والرسميات ويسير في الشارع مثل كل الناس بحراسة مخففة، يفعلها باستمرار في الكثير من الدول والبلدان”.

و BBC تتقصى الحقائق

ووفقا لقناة BBC أيضا (برنامج ترندنغ)، صرح سفيان البحري (يعرف نفسه أنه مدير صفحات الملك محمد السادس، على منصات التواصل الاجتماعي)، أن الفيديو تم تصويره منذ سنوات، ووصف تداوله بأنها محاولة بائسة من الانفصاليين ومعهم جزائريين لتشويه صورة الملك محمد السادس.

وتقصى برنامج ترندينغ الحقائق، وحاول الوصول إلى تاريخ نشر الفيديو المزعوم للملك محمد السادس، وكشفت عن أن هناك الكثير يرى، بأن الترويج لهذا الفيديو، يأتي في سياق النزاع على الصحراء الغربية، والتوتر بين المغرب والجزائر.

جدير بالذكر، أن هناك الكثير من وسائل الإعلام المغربية، وعلى رأسها موقع “هسبريس“، قد أدان تلك التغريدات، والتي تتهم ملك المغرب بالبهتان من وجهة نظرهم، ووجهت تلك الصحف اتهاماتها إلى ما أسمتهم “الكابرانات”، ولم يثبت إلى الآن أي من تلك الادعاءات، التي يزعمها الكثير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد