تصنيف “جلوبال فاير باور”:الجيش المصري متفوقا على تركيا وألمانيا وترتيبه بين 126 من جيوش العالم

المركز العاشر:

المركز العاشر

يمتلك الجيش السودانى 178 من الطائرات المقاتلة و18 من المقاتلات البحرية مع 330 من الدبابات وأنظمة اطلاق الصواريخ التي يصل عددها إلى 16 وبميزانية تصل ال 2 مليار دولار.

المركز التاسع:

المركز التاسع

يعتبر الجيش الاردنى أحد اقوى الجيوش في العالم العربى هدفها الرئيسى هو التعامل والصد لجميع التهديدات التي يمكن أن تتعرض لها دولة الاردن وقد نجحت في ذلك حيث  يمتلك الجيش الاردنى 270 من الطائرات المقاتلة و37 من المقاتلات البحرية مع 1250 من الدبابات وبميزانية تصل إلى 1.5 مليار دولار.

المركز الثامن:

المركز الثامن

يحتل الجيش اليمنى المركز 61 في العالم والمركز الثامن في العالم العربى في السنوات الثلاثة الأخيرة تراجع ترتيب الجيش اليمنى بشكل كبير جداوالسبب يعود للأحداث الأخيرة التي شهدتها البلاد.

يمتلك الجيش اليمنى 170 من الطائرات المقاتلة و30 من المقاتلات البحرية مع 1260 من الدبابات وبميزانية تصل إلى 1.4 مليار دولار.

المركز السابع:

المركز السابع

رغم الأحداث التي تشهدها العراق الأ أنها تحتل مركزا مشرفا بين الجيوش العالمية رغم أن الترتيب قادر على التحسن وذلك بعد أن يستطيع الخروج من الأزمات والتغلب على التحديات.

يمتلك الجيش العراقى 260 من الطائرات المقاتلة و60 من المقالات البحرية مع 297 من الدبابات و103 من أنظمة إطلاق الصواريخ وبميزانية ضخمة تصل إلى 6 مليارات دولار.

المركز السادس:

المركز السادس

رغم أن عدد الأفراد في جيش الامارات العربية المتحدة لا يتعدى 62 الف فردا فقط إلى إنها تمتلك الأسلحة المتقدمة ما يشفع لها أمام عدد إفراد الجيش الهزيل.

يمتلك جيش الامارات العربية المتحدة 515 من الطائرات المقاتلة مع 75 من المقاتلات البحرية مع 545 من الدبابات و105 من انظمة اطلاق الصواريخ وبميزانية ضخمة جداً تصل إلى 15 مليار دولار.

المركزالخامس:

المركز الخامس

بدأت المغرب تتقدم بشكل ملفت نحو المراكز المتقدمة في قائمة الجيوش الأقوى جيوش العالم وذلك راجع للنجاحات الكبيرة التي حققته خاصة مع التعامل مع التهديدات وحماية الأمن والوحدة الترابية للمغرب.

يمتلك الجيش المغربى 282 من الطائرات المقاتلة و121من المقاتلات البحرية مع 1215 من الدبابات وأكثر من 440 من أنظمة  إطلاق الصواريخ وبميزانية تصل إلى 3 مليار دولار.

المركز الرابع:

المركز الثالث

رغم الصراعات التي تحدث في سوريا إلا أنها تحتل مراكز متقدمة جداً وذلك راجع إلى الدعم الكبير الذي تحصل عليه من الدول المتقدمة في هذا المجال مثل الصين وروسيا وللأسف فان هذا الجيش يستعمل ضد الشعب بدلا أن يستعمل من أجل حمايته.

يمتلك الجيش السورية 461 من الطائرات المقاتلة و56من المقاتلات لبحرية مع عدد ضخم من  الدبابات يصل عددها إلى 4500 دبابة وبميزانية تصل إلى 1.8 مليار دولار.

المركز الثالث:

المركز الثالث

من المذهل مشاهدة الجيش الجزائرى يحتل مراكز متقدمة في العالم وأيضا تمكن من التقدم في الترتيب على دول متقدمة في هذا المجال مثل أسبانيا والسويد واليونان وهولندا وذلك لم يأتى عن طريق الصدفة وإنما عن طريق العمل الجاد الذي تقوم به هذه الدولة من أجل تحسين جيشها.

يمتلك الجيش الجزائرة 451من الطائرات المقاتلة و69من المقاتلات البحرية مع 975 من الدبابات وبميزانية ضخمة جداً تصل إلى 10 مليار دولار.

المركز الثانى:

المركز الثانى

إستطاع جيش المملكة العربية السعودية التقدم نحو القمة في السنوات الاخيرة وذلك راجع إلى الميزانية الكبيرة المخصصة للجيش والأسلحة المتطورة وكذلك الدعم المقدم من الحكومة.

يمتلك الجيش السعودى 722من الطائرات المقاتلة و55من المقاتلات البحرية و1210من الدبابات مع أكثر من 520 من أنظمة إطلاق الصواريخ وبميزانية تعتبر الأكبر بين جميع الدول العربية تصل إلى 46 مليار دولار.

المركز الأول:

المركز الاول

تمتلك مصر جيشا قويا جداً حتى أنه إستطاع التفوق على دول متقدمة من الناحية العسكرية مثل إسرائيل وإيران وكندا وإستراليا وذلك يرجع إلى أمور عديدة كما إنها إحتلت مركزا متقدما في قائمة اقوى جيوش العالم بإحتلالها المركز الثانى عشر لتصبح بذلك أقوى الجيوش العربية في العالم.

يمتلك الجيش المصري 1133من الطائرات المقاتلة و319من المقاتلات البحرية و4624 من الدبابات وبميزانية تصل إلى 4 مليار دولار.

وفي سياق ذات صلة أن موقع  “جلوبال فاير باور” (globalfirepower) أصدر تصنيفه الشهير لأقوى جيوش العالم هذا العام والذي أحتل فيه الجيش المصري المركز العاشر للمرة الاولى في تاريخه متفوقا على جيوش قوية كتركيا وإيران والمانيا وإيطاليا من بين ترتيب 126 جيشا عسكريا على مستوى العالم ، ويعتمد الترتيب على “مؤشر القوة” الذي يحدده الموقع لكل دولة على أساس تقييمات تركز على أكثر من 50 عاملاً يضمن جاهزية القوات المسلحة، ويضع تصنيفاته النهائية وفق حجم الدولة وموقعها الجغرافي.

 

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد