بعد إحتفال جوجل بذكرى ميلاد الفنانة “كريمة مختار”… 15 معلومة عن “ماما نونا” تعرف عليها

أحتفل محرك البحث العالمي جوجل بالذكرى الـ89 لميلاد الفنانة الراحلة كريمة مختار (ماما نونا)، التي ولدت في مثل هذا اليوم الموافق 16 يناير عام 1934، ورحلت عن عالمنا 12 يناير 2017، بعد مسيرة فنية عظيمة مليئة بالأعمال الخالدة التي لا تنسى، فقد قدمت الكثير من الأفلام والمسلسلات، وأشهر مسرحية قدمتها كانت “العيال كبرت” والتي مازلنا نشاهدها اليوم كأننا نشاهدها لأول مرة. 

 

15 معلومة عن كريمة مختار

  1. ولدت الفنانة كريمة مختار بمحافظة أسيوط في منطقة (ساحل سليم) يوم 16 يناير 1934. 
  2. يظن البعض أن اسمها الحقيقي هو كريمة مختار لكنه الإسم الفني لها، أما الاسم الحقيقي هو “عطيات محمد البدري”، وهي شقيقة الإذاعية المعروفة (عواطف البدري). 
  3. حصلت على درجة البكالوريوس من (المعهد العالي للفنون المسرحية)، بعدها انضمت للعمل في برنامج الأطفال الشهير “بابا شارو” في الخمسينات. 
  4. وبسبب صوتها المميز الهادئ وأدائها الإحترافي نالت شهرة كبيرة كصوت إذاعي خاصة في الأعمال الدرامية الإذاعة، وكان من أهم تلك الأعمال (أدهم الشرقاوي – أبو الحسن العبيط – الأستاذ حلياط – المليونير الفقير- والعسل المُرّ) وغيرها الكثير.
  5. في بداية مشوارها الفني لم تستطع العمل في السينما بسبب رفض عائلتها، واكتفت بالأعمال الإذاعة، وجائتها الفرصة للدخول في عالم السينما بعد زواجها من المخرج “نور الدمرداش”. 
  6. يعتبر مسلسل “يتربى في عزو” من أشهر المسلسلات الدرامية التي تركت بصمة كبيرة لدى الناس خاصة عند إذاعته في شهر رمضان الكريم. 
  7. نالت الفنانة الراحلة كريمة مختار جائزة أفضل ممثلة عن ادائها لشخصية “ماما نونا” في مسلسل “يتربى في عزو”، وذلك من مهرجان القاهرة للإعلام العربي الثالث عشر عام 2007، كما حصلت عام 2008 على درع التكريم من مهرجان أوسكار السينما المصرية.
  8. أنجبت الفنانة كريمة مختار 4 أبناء من زوجها المخرج نور الدمرداش وهم (معتز- شريف- هبة – أحمد). 
  9. قبل أن تؤدي الفنانة كريمة مختار دورها في مسرحية العيال كبرت، كانت الفنانة نبيلة السيد من تقوم بهذا الدور لمدة 3 سنوات، ثم اعتذرت عن الدور لتحل مكانها الفنانة كريمة مختار وتسجل المسرحية ببطولتها. 
  10. كان أول فيلم تقدمه الفنانة كريمة مختار عام 1967م هو “ثمن الحرية”، وكان بمساعدة ومساندة زوجها المخرج نور الدمرداش.
  11. وصل عدد الأعمال التي شاركت فيها الفنانة كريمة مختار الفنان الكبير فريد شوقي حوالي 16 عمل سينمائي، تنوع بين الأعمال الدرامية والكوميدية الناجحة. 
  12. انتشرت شائعات حول أن كريمة مختار هي شقيقة الراقصة نعمت مختار، لكن كان ذلك مجرد تشابه أسماء وليس لتلك الشائعة أي اساس من الصحة. 
  13. كان أول لقاء بين الفنانة كريمة مختار وزوجها المخرج نور الدمرداش في المسلسل الإذاعي(عصاية اليد الأسود) الذي كانت تسجله في مدينة الإسكندرية، بعدها طلب منها الزواج لكنها رفضت طلبه وبعد إلحاح وقعت في حبه وتزوجته. 
  14. آخر أعمالها كان عام 2014 والذي شاركت فيه بثلاثة مسلسلات هم (كيد الحموات – دلع البنات – المرافعة). 
  15. توفيت كريمة مختار عن عمر 83 عام بعد تدهور حالتها الصحية، حيث كانت تعاني من بعض المشاكل بالمعدة، وطلب الطبيب المعالج ضرورة عمل منظار للمعدة، وتوفيت بعد عمل المنظار بخمسة أيام. 
كريمة مختار
كريمة مختار

أهم أعمالها

التاريخ الفني للفنانة الراحلة كريمة مختار حافل بالأعمال العظيمة التي لاتنسى ومن اهمها مايلي:

  • الافلام:(ثمن الحرية، المستحيل، نحن لا نزرع الشوك، الظريف والشهم والطماع، أغنية الموت، ومضى قطار العمر، الحفيد، أميرة حبي أنا، وبالوالدين إحسانا، أنقذوا هذه العائلة، رجل فقد عقله، وتمضي الأيام، الشيطان يعظ، إعدام طالب ثانوي، الليلة الموعودة، يا رب ولد، سعد اليتيم، امرأة مطلقة، اليتيم والذئب، مهمة صعبة، الفرح، ساعة ونص، لن أعيش في حلمك.
  • المسلسلات: (أغلال ناعمة، الأنصار، أدهم وزينات و3 بنات، نقطـة نظام، يتربى في عزو، الليلة الموعودة، البخيل وأنا، زهرة وأزواجها الخمسة، الفرسان، الحارة، مسيو رمضان مبروك أبو العلمين حمودة، الحاوي، ألف ليلة وليلة، برديس، فيه حاجة غلط، أصيلة، الضباب، الليلة الموعودة، القاهرة والناس، ذكريات بعيدة، كيد الحموات، دلع بنات). 
  • قدمت أيضاً حلقات فوازير (المناسبات) عام 1988. 
  • المسرحيات: (العيال كبرت).

قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد