بالصور: القبض على شبكة تعدين غير قانونية للذهب في ليبيا بينهم أجانب

تم الإعلان عن توقيف خمسة أشخاص بينهم أربعة أجانب وذلك بعد تفكيك شبكة تعدين غير قانونية للذهب في جنوب ليبيا حسبما أعلنت السلطات الليبية.
وقد أوضح مكتب النائب العام في بيان صادر ليلة الأحد الاثنين أنه تم اكتشاف شبكة مكونة من صينيين تقوم بالتنقيب عن الذهب بطرق غير قانونية في أربعة أحواض سطحية في جنوب البلاد.

بالصور: القبض على شبكة تعدين غير قانونية للذهب في ليبيا بينهم أجانب

ووفقًا للبيان فقد كانت الشبكة تساعد أشخاصًا من النيجر وتشاد على نقل المواد المستخرجة إلى معامل خاصة لإعادة تصفيتها وتنقيتها.
وقد تم اتخاذ إجراءات قانونية حيث تم حبس خمسة أشخاص بما في ذلك ليبي يتولى تنظيم أعمالهم وتم إحالة اقتراح لرد المساس بالمقوم الاقتصادي إلى النائب العام.

وقد أوضح البيان أيضًا أن المتهم الليبي الموقوف كان ينظم نشاط تعدين الذهب بمساعدة أشخاص غير شرعيين من النيجر وتشاد والصين الشعبية.
وتُظهر الصور التي نشرها مكتب المدعي العام بركًا عميقة مستطيلة الشكل تم حفرها في وسط الصحراء بحجم حمامات السباحة وتم ضبط شذرات وسبائك من المعدن الأسود والذهبي.

 

 

ويذكر أن التنقيب عن الذهب ليس ممارسة شائعة في ليبيا التي تعتبر غنية بالنفط وتمتد على مناطق صحراوية صعبة المراقبة تشكل نحو ثلثي مساحتها الإجمالية.

ويذكر أن هذه ليست المرة الأولى التي يشتبك فيها صينيون في أنشطة غير قانونية في ليبيا، فقد تم في صيف عام 2023 تفكيك شبكة سرية لتعدين العملات المشفرة في غرب البلاد وتم توقيف العديد من الصينيين المتورطين في هذا النشاط غير القانوني.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد