المغرب.. إنتاج أول مصنع سخانات مياه بالطاقة الشمسية محلية الصنع

بدأت المملكة المغربية، أمس الأول الإثنين، الموافق 16 يناير 2023، وفقا لبلومبرج، بناء أول مصنع لإنتاج سخانات المياه بالطاقة الشمسية بقيمة استثمارية تصل إلى 660 مليون درهم، وهو ما يساوي 65 مليون دولار.

ويتم تنفيذ المشروع عبر شركة “ثري جي آي”، المتخصصة في الاستثمار الصناعي الأخضر، وهي شركة تم تأسيسها العام الماضي، لتكون مهتمة بالاستثمار في الصناعات الخضراء والمبتكرة بالمغرب، ويأتي على رأسها الطاقة الشمسية، والحرارية، والكهروضوئية، والتنقل الكهربائي، وتخزين الطاقة، وانترنت الأشياء.

وسيتم بناء المصنع الذي يحمل اسم “مايسول سي إي إس” (MYSOL CES) بالقرب من العاصمة المغربية الرباط، بمدينة تيفلت، في المنطقة الصناعية المسماة “عين الجوهرة”.

الربع الثاني من العام الجاري 2023 سيبدأ الإنتاج

المغرب.. إنتاج أول مصنع سخانات مياه بالطاقة الشمسية محلية الصنع

وبطاقة تبلغ 40 ألف سخان كل عام، سيبدأ المصنع الإنتاج بداية من الربع الثاني من العام الجاري 2023، ليحمل علامة “صنع في المغرب” بنسبة 100%.

وقال وزير التجارة والصناعة المغربي، رياض مزور “إن هذا المصنع يتماشى مع أهداف المملكة فيما يتعلق بالفعالية على صعيد الطاقة المتجددة، وذلك بما يُمَكِّن لظهور صروح صناعية أخرى تعمل بالطاقة الخضراء ذات تنافسية وقيمة مضافة عالية”.

وأشار مزور إلى أن المصنع الجديد، سوف يخصص إنتاجه للسوق المحلي في المرحلة الأولى، وسيتم توجيهه للتصدير مستقبلا، بعد تعزيز القوة الإنتاجية.

جدير بالذكر، أن الاستثمار الجديد سوف يؤدي إلى خفض الاستيراد للسخانات من الهند والصين، والتي تتكلف فاتورتها السنوية على المغرب نحو 200 مليون درهم، وهو ما يوازي (19.7 مليون دولار) حسبما أشار مزور في تصريحات لوكالة بلومبرج.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد



جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.