إعصار “تيج” يهدد سلطنة عمان واليمن.. تطورات وإجراءات احترازية

تواجه سلطنة عمان واليمن تحدياً كبيراً في شكل الإعصار المداري “تيج” الذي يزداد تصنيفه ويقترب من السواحل مما يثير مخاوف من فيضانات وتدفق جارف للأودية، ويعتبر يومي الإثنين والثلاثاء سيكونان يوميًا مهمين لمراقبة تطور هذا الإعصار، وتشير التقارير الأخيرة إلى تصاعد قوة الإعصار المداري “تيج”، مما يثير مخاوف من تداول جارف للأودية والفيضانات في سلطنة عمان واليمن، تمثل هذه الحالة الجوية تحديًا كبيرًا للمنطقة وتستدعي تدابير احترازية جادة.

إعصار تيج يهدد سلطنة عمان واليمن

إعصار تيج يهدد سلطنة عمان واليمن

تأثير الإعصار على سقطرى

إقليم سقطرى في اليمن يشهد تأثيرًا مباشرًا للإعصار “تيج”، حيث يلامس جدار الإعصار الجزيرة مصحوبًا بنشاط سحب رعدية وأمطار على الساحل الغربي لليمن، هذا التأثير أسفر عن هطول أمطار متوسطة الشدة ورياح هادئة في مدينة حديبو، وقد تسببت هذه الأمطار في تصدع بعض الطرق.

التدابير المتخذة

أصدر رئيس مجلس القيادة الرئاسي في اليمن رشاد العليمي توجيهات للحكومة والسلطات المحلية لزيادة مستوى الجاهزية واتخاذ إجراءات احترازية مكثفة بالتعاون مع مختلف الأجهزة والمؤسسات، يشمل التعاون مع الجهات العسكرية والأمنية والمنظمات الإقليمية والدولية.

تحذيرات وتوجيهات

حذر مركز الإنذار المبكر في اليمن المواطنين في مناطق محافظات المهرة وسقطرى وبعض مناطق حضرموت الشرقية من خطورة الحالة المدارية، تم التأكيد على ضرورة الابتعاد عن بطون الأودية وتجنب المرور في مجاريها والمناطق المنخفضة التي قد تتعرض للفيضانات، تم أيضًا توجيه نصائح للصيادين بعدم الإبحار نظرًا لارتفاع الأمواج والاضطرابات البحرية.

توقعات الأرصاد

مركز طقس العرب تقريرًا يشير إلى أن الإعصار “تيج” يزيد تصنيفه ويتجه نحو الشمال الغربي، مما يجعله يشكل تهديدًا متزايدًا لمناطق في سلطنة عُمان واليمن، تشير التوقعات إلى أن تأثيرات الإعصار ستبدأ يومي الإثنين والثلاثاء، وهذا يشمل أمطار غزيرة ورياح عاتية، بالإضافة إلى ارتفاع في الأمواج البحرية.

تعتبر هذه التطورات الجوية الخطيرة موضوعًا يستدعي الانتباه واتخاذ التدابير الضرورية للحفاظ على سلامة المواطنين والتقليل من آثار الإعصار المداري “تيج” على المناطق المتأثرة ويجب أن تظل السلطات والمواطنين يعملون سويًا لمواجهة هذا التحدي الطارئ.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد