هل التدريبات المصرية الأردنية تمهيد لبداية عمل التحالف الإسلامي

نقلت وكالات أنباء عالمية عديدة نبأ بداية تدريبات عسكرية مشتركة ما بين الجيش المصري والأردني، ووصفتها وكالة “فرانس برس” بأنها إشارة تمهيدية لطبيعة عمليات التحالف الإسلامي، الذي أعلنت الرياض منذ أيام عن تشكيله.

هل التدريبات المصرية الأردنية تمهيد لبداية عمل التحالف الإسلامي 3 20/12/2015 - 7:52 ص

وكانت دولا عديدة قد تنصلت من التحالف الإسلامي، مثل تركيا، وباكستان، وإندونيسيا، وماليزيا، ولكن يبدو أن مصر والأردن، هما أبرز المؤيدين للتحالف سيكونان “رأس حربة” قوية للتحالف.

هل التدريبات المصرية الأردنية تمهيد لبداية عمل التحالف الإسلامي 1 20/12/2015 - 7:52 ص

محاكاة

وقالت وكالة “فرانس برس” إن التدريبات المشتركة ستكون عبارة عن “محاكاة للتحديات التي تواجه المنطقة والتحالف الإسلامي”.

وقالت القوات المسلحة الأردنية في بيان رسمي نشره على موقعها: “في إطار التعاون العسكري مع القوات المسلحة المصرية الشقيقة سيتم إجراء تمرينات مشتركة بين وحدات منتخبة من جيشي البلدين الشقيقين، والتي ستحاكي بصورة كبيرة التحديات التي تواجهها المنطقة”.

وأكد الجيش المصري بدوره، على لسان المتحدث باسمه العميد “محمد سمير” أن تلك التدريبات ستشمل مهام “مكافحة الإرهاب”.

وقال المتحدث العسكري المصري: “عناصر من القوات الخاصة الأردنية وصلوا إلى مصر للمشاركة في التدريب الذي يستمر لعدة أيام”.

وأوضح بقوله :يتضمن التدريب تنفيذ العديد من الآنشطة والفعاليات تشمل أعمال مقاومة الإرهاب وتحرير الرهائن وإقتحام الطائرات المختطفة”.

هل التدريبات المصرية الأردنية تمهيد لبداية عمل التحالف الإسلامي 2 20/12/2015 - 7:52 ص

مصالح مشتركة

ويربط مصر والأردن عدد من المصالح المشتركة، التي يجعل تلك التدريبات مثمرة إلى حد بعيد، وأبرزها هو رغبة الأردن في استقرار الأوضاع في شبه جزيرة سيناء؛ لعودة استئناف ضخ الغاز الطبيعي إليها عبر الآنابيب المصرية، التي كانت هدفا للجماعات الإرهابية منذ ثورة 25 يناير 2011.

كما أن مصر والأردن يربطهما بالسعودية علاقات وثيقة، التي رغبت في دعم قوي منهما في الحرب ضد داعش في سوريا والحوثيين في الأردن، ومواجهة النفوذ الإيراني في المنطقة.

ويواجه كلا من مصر والأردن مشاكل اقتصادية عديدة، ويبدو أن دعم السعودية لهما سيساعدهما بصورة كبيرة على المشاركة بفعالية أكبر في التحالف الإسلامي ضد داعش.

ووصفت صحيفة “الديلي تليجراف” البريطانية التدريبات بأنها أول “تطبيق فعلي” على أرض الواقع لعمليات التحالف الإسلامي المرتقبة، ويبدو أن البلدين سيكونان “رأس حربة” قوية في عمليات التحالف الإسلامي.

وقالت بدورها صحيفة “الجارديان” البريطانية إن السعودية هي “اكلمة السر” الرئيسية في تفعيل تلك التدريبات وتعميق المصالح المشتركة بين مصر والأردن، خاصة وأن السعودية أعلنت قبل أيام عن دعم كبير لمصر وتوفير مصادر الطاقة لخمس سنوات كاملة، وأعلنت قبل ذلك عن حزمة مساعدات مماثلة للأردن.