تقرير عن المنتدى الاعلامي في الامارات

ينعقد المنتدى الإعلامي في الإمارات، كل عام في مركز دبي التجاري العالمي، الموجود في دبي تحت رعاية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حاكم دبي، ويشارك في الدورات المنعقدة كل مكونات القطاع الإعلامي الموجودة في الدولة.

المؤتمر الاعلامي في الامارات

أجندة المنتدى الاعلامي الاماراتي المتنوعة

كل الموضوعات التي يتم طرحها على طاولة النقاش في المنتدى، وعن طريق الجلسات التي سوف تمتد لمدة يوم كامل وهذا بمشاركة كل مكونات مجتمع الإعلام الإماراتي، سوف تقوم بمناقشة الكثير من الموضوعات الإعلامية المهمة والتي تم إختيارها بكل عناية، بسبب إتصالها بالكثير من القضايا المهمة التي تمر بها المنطقة، كما يحرص نادي دبي للصحافة على أن تقوم أجندة المنتدى بتجميع كل رموز الإعلام الموجودة في الدولة.

و الكثير من المثقفين والأكاديميين وهذا بالإضافة إلى شباب الإعلاميين وطلاب الإعلام، وهذا يساعد الجيل الجديد بإعطاء الفرصة باللقاء المباشر مع الخبراء والمختصين، ويتم التعرف على وجهات نظهرهم في القضايا المختلفة التي يتم طرحها في الساحة الإعلامية.

و هذا يشير إلى أن نادي دبي للصحافة يعطي أهمية كبيرة لشباب الإعلاميين عن طريق طرح برامج متخصصة ومبادرات مختلفة تستهدف طلبة الإعلام في الجامعات الموجودة في الدولة، كما قام النادي بإطلاق مسابقة أفضل ورقة بحثية لطلبة وطلاب جامعات الإعلام في الدولة بشكل عام.

و هذه المسابقة تحت مسمى الأخبار المفبركة ويقوم النادي بالحرص على تحفيز المواهب المتميزة الموجودة بين طلاب الإعلام على مستوى الدولة.

ورش العمل 
تقوم مؤسسة دبي للإعلام بكل قنواتها الإذاعية والرقمية والتليفزيونيو بمواكبة الجلسات وورش العمل، وهذا عن طريق الإستوديو الميداني الخاص من مكان الحدث من خلال شبكة المراسلين وفرق العمل المتعددة، كما يتم تخصيص حلقات خاصة في برنامج على قناة سما.

و هذا إلى جانب رسائل خاصة من موقع الحدث ويقوم بتسجيل كل الندوات والفعاليات المصاحبة للبث، كما تقوم قناة دبي وان الناطقة باللغة الإنجليزية بإطلاق نشرة أخبار الإمارات باللغة الإنجليزية، وهي تعد حيزا مهمًا يقوم بتسليط الضوء على فعاليات المنتدى.

أهداف المنتدى

يهدف المنتدى إلى النهوض بدور الإعلام المحلي إلى مستويات جديدة لمواكبة خطوات التنمية والمشروعات في دبي والإمارات، ومن هذه المشروعات على سبيل المثال لا الحصر، «مسبار الأمل» لاكتشاف المريخ، ومشروع أول مستعمرة بشرية على المريخ في العام 2071.

و أيضًا إنطلاق الاستراتيجية الأولى للذكاء الاصطناعي في الوطن العربي، بالإضافة للمبادرات العربية التي قام بأطلاقها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات ورئيس مجلس الوزراء وحاكم دبي وكان آخر مبادرة فيها مبادرة المليون مبرمج في العالم العربي، كما تقوم على تشجيع الترجمة وتحفيز الناشئين العرب على القراءة.

أخر فعاليات المنتدى في 2017
الدورة الرابعة للمنتدى
قامت هذه الدورة بالتركيز على كل الأوضاع الإستثنائية الموجودة في المنطقة، وقد أوضحت الكثير من التحديات الحقيقية في كل الإتجاهات، ويوجد منها ما له أثر على قطاع الإعلام والذي يعتبر من أهم القطاعات الموجودة في المجتمع وتؤثر فيه ويتأثر به.

و كان هذا في الوقت الذي إنتشرت فيه الحروب الإعلامية التي تمثل خطر كبير يهدد المجتمعات العربية بصفة عامة، وهذا بسبب أنها تعتبر مصدر للأخبار المكذوبة والكثير من الشائعات، وفي الإنتشار الواسع الذي يتميز به كل وسائل التواصل الإجتماعي قد يتسبب في زيادة الخطورة.

و هذا بسبب أن كل من يتملكها أصبح قادر على بث هذه الأكاذيب والأخبار الخاطئة، وأيضًا تكون قادرة على الوصول إلى الناس في ثواني مسببة الكثير من الفوضى والبلبلة بين الناس.

رؤى وتصورات الدورة الرابعة
في عام 2017م كان المنتدى مع موعد مع الكثير من الإعلاميين والخبراء، والذين بدورهم قاموا بتقديم الكثير من الرؤى والتصورات الخاصة بالقضايا التي تهم المجتمع الإماراتي والخليجي، وخاصة في هذا الوقت الراهن في مختلف الأبعاد سواء كان من الناحية السياسية أو الإقتصادية أو الإجتماعية.

و هذا من أجل تحديد طرق بناء الإستراتيجيات والرؤى الإعلامية بشكل فعال، ويقوم بتحقيق دور الإعلام مع المؤسسات الأخرى من أجل الحفاظ على مقدرات الوطن ومواجهة كل شيء يهدد الأمن في المجتمع، وخاصة مع القوة الكبيرة للتأثير التي يمتلكها الإعلام.

و في ظل كل التغيرات الصعبة الموجودة في المنطقة والذي يسبب ظواهر خطيرة تؤثر على الإعلام، بسبب أنه يعد آداة مفيدة وفعالة في المواجهة كما أن الإعلام يعتبر وسيلة يتم إستغلالها من قبل الكثير من الأطراف التي تقوم بتهديد الإستقرار والأمن في المنطقة.


قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.