الكويت توقع مبادرة تمكين لتنظيم استقدام العمالة الأجنبية

تبدأ الكويت في تطبيق مجموعة من الاجراءات الجديدة التي تحاول من خلالها مكافحة التلاعب بالإقامات حيث قامت بتوقيع مبادرة مع الأمم المتحدة بعنوان تمكين هدفها هو التنظيم لعملية استقدام العمالة الأجنبية والتوظيف النزيه لهم ومعالجة جميع نقاط الضعف في نظام العمالة القائم وذلك في الوقت التي تقوم فيه وزارة الداخلية بإعداد قانون جديد للإقامة يتم خلاله تشديد العقوبات علي المتاجرين بهذه العملية. 

مبادرة تمكين

حيث تحاول الكويت التخلص من الأثار السلبية علي الوافدين والبلاد في نفس الوقت وذلك من خلال تطبيق حزمة من الإجراءات الجديدة التي تتضمن تغليظ العقوبات على من يقوم بجلب العمالة بعقود عمل وهمية والمتورطين في استغلال البشر.

وتهدف مبادرة تمكين التي تم توقيعها مع الأمم المتحدة إلى تنظيم سوق العمل بالشكل الذي يوفر الحماية لكافة الأطراف من الاستغلال.

مبادرة تمكين تحمي العمالة الوافدة

أكد الدكتور خالد مهدي الأمين العام للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية أن المبادرة الجديدة تتكون من مجموعة من المكونات من بينها الاعتماد على وكالات استقدام العمالة في الدول المرسلة والذي يطلق عليه نظام ايريس.

كما أوضح أن المبادرة الجديدة توفر الحماية للعمالة الوافدة من خلال المعايير والشروط التي تضعها لاستقدام العمالة كما أنه يساعد في تحسين الجودة عن طريق النظام الذكي الذى يقوم بتصنيف وكالات استقدام العمالة ووضع علاقة بين هذه الوكالات وبين أصحاب الأعمال والعمالة.