صندوق النقد الدولي يقدم توصيات للسعودية برفع أسعار البنزين والكهرباء

قدم صندوق النقد الدولي عدة توصيات للاقتصاد السعودي للفترة المتبقية من عام 2023، حيث أوصى بتوسيع نطاق البرامج الاجتماعية بشكل متوازن مع سرعة إلغاء دعم الطاقة، وذلك بهدف تخفيف الأثر الاجتماعي لإجراءات التقشف المطلوبة لتحسين الاستدامة المالية للدولة، وأشار الصندوق إلى أنه يجب تنفيذ هذه البرامج بطريقة فعالة، مع توجيهها للفئات الأكثر احتياجاً وتحقيق التكلفة الفعلية لها. كما أوصى الصندوق بزيادة الحد الأقصى لأسعار البنزين، وتسريع رفع أسعار الكهرباء وأنواع الوقود الأخرى، مع تقييم تدريجي للتأثير الاجتماعي لهذه الخطوات وتحديد الآليات اللازمة لتعويض المتضررين، وفي هذا المقال سنوضح أهم ما جاء من توصيات صندوق النقد الدولي وكذلك أخبار سارة حول نسبة التضخم بالسعودية لهذا العام.

توصيات صندوق النقد الدولي للسعودية

قدم صندوق النقد الدولي عدد من النصائح للمملكة العربية السعودية للحفاظ على نسبة التضخم ثابتة عند 2.8% حتى نهاية 2023 وجاءت التوصيات كالآتي.

  • الحفاظ على ضريبة القيمة المضافة عند 15% كأحد أدنى حتى نهاية العام الجاري.
  • رفع الدعم عن سرعة الوقود والمشتقات البترولية بجميع أنواعها ورفع أسعارها.
  • رفع أسعار الكهرباء داخل المملكة.
صندوق النقد الدولي يقدم توصيات للسعودية برفع أسعار البنزين والكهرباء
صندوق النقد الدولي يقدم توصيات للسعودية برفع أسعار البنزين والكهرباء

توقعات معدل التضخم بالسعودية

من جانبه أكد صندوق النقد الدولي استمرار نسبة التضخم عند 2.8% حتى نهاية العام الجاي بالمملكة العربية السعودية، مع توقعات بانخفاض نسبة للتضخم في العام القادم نتيجة الجهود التي تقوم بها المملكة في عدد من الجوانب الأقتصادية والتنموية.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد