انطلاق برنامج النشاط الصيفي لبراعم متحف محمد ناجي

يبدأ برنامج النشاط الصيفي لبراعم متحف محمد ناجي في الساعة العاشرة من صباح يوم الخميس الموافق 1 يونيو 2023، والذي يحظى برعاية من وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني ورئيس قطاع الفنون التشكيلية الدكتور وليد قانوش، ويتضمن ورش عمل فنية ممتعة للاحتفال بعيد الأضحى المبارك. وسيتم تعليم الأطفال في هذه الورش كيفية صنع مجسمات الكعبة والخروف.

نشأة متحف محمد ناجي

يعود تاريخ المتحف إلى عام 1952 ميلادي، حيث قام الفنان محمد ناجي ببناء مرسمه في منطقة حدائق الأهرام. وبعد عدة سنوات، تم تحويل هذا المبنى إلى المتحف الذي نعرفه اليوم.

ويتواجد المتحف في شارع محمود الجندي بحدائق الأهرام في محافظة الجيزة. واختار الفنان الراحل محمد ناجي هذا الموقع المنعزل عن ضوضاء القاهرة، حتى يتمتع المتحف بالهدوء والسكينة. وكان الهدف من اختيار هذا الموقع هو استكمال لوحة الفنان الراحل الأهم “مدرسة الإسكندرية”، التي بدأ في رسمها عام 1939 عندما كان مديراً لمتحف الفن الحديث.

وفاة الفنان محمد ناجي 

استمر الفنان محمد ناجي في مرسمه في حدائق الأهرام لمدة أربعة أعوام، حتى توفي في عام 1956 ميلادي.

ثم اشترت وزارة الثقافة المرسم الخاص بالفنان محمد ناجي بعد وفاته بستة أعوام، تحديدًا في عام 1962، وذلك لتحويله إلى متحف. ثم قامت الفنانة عفت ناجي شقيقة الفنان محمد ناجي بإهداء الدولة 40 لوحة زيتية من أعمال الفنان الراحل، ومجموعة كبيرة من رسوماته التحضيرية، إضافة إلى متعلقاته الشخصية. وتم افتتاح المتحف في 13 يوليو 1968 بحضور وزير الثقافة ثروت عكاشة في ذلك الوقت. وتم تطوير المتحف وتجديده في عام 1991، ووصلت مقتنياته إلى 1200 لوحة والعديد من المتعلقات الشخصية للفنان الراحل محمد ناجي.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد