عمرو مصطفى يقاضي محسن جابر بسبب أم كلثوم.. فما علاقة الذكاء الاصطناعي؟

أعلن الملحن والفنان المصري عمرو مصطفى سابقاً عن طرحه لأغنية جديدة من ألحانه للسيدة أم كلثوم، أما عن كيفية حصوله على صوتها بعد وفاتها منذ عشرات السنين، فقد استعمل عمرو تطبيقات الذكاء الاصطناعي من أجل أن يقلد صوت أم كلثوم ببراعة ودقة عالية. ولكن قام المنتج محسن جابر بإعادة استخدام الحان الأول مع أحد مغني المهرجانات الشعبية، لتشتعل الأزمة بينهما.

عمرو مصطفى يصرح أن إعادة استخدام ألحانه في أغاني المهرجانات هي إساءة لسمعته

قرر عمرو مصطفى اللجوء للقضاء من أجل الادعاء على المنتج محسن جابر بسبب استخدامه لأغنية يمتلك مصطفى حقوقها الكاملة، معبراً أن في ذلك ضرر معنوي له ولسمعته كون الاستخدام حصل في أغاني المهرجانات.

وكتب عمرو مصطفى عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك قاصداً المنتج محسن جابر ليقول: كيف لك أن تدعي أنك تحافظ على تراثنا الفني وفي نفس الوقت تسمح لأغاني مملوكة لك بأن تغنى في المهرجانات من أصوات تسيء لي وتسبب لي بضرر معنوي إضافة للضرر الأدبي، وكيف أقاضيك وأنت تملك توكيلاً رسمياً بتلك الأغاني التي من الواجب عليك الحفاظ عليها.

لا سبيل سوى من خلال اللجوء للقضاء لتحصيل حقي

يضيف عمرو فيقول إنه لا يوجد لديه الآن أي حل سوى القضاء، حيث سيرفع دعوة قضائية ليس ضد أشباه المطربين (يقصد المطربين مغني المهرجانات) بل ضد المنتج نفسه من أجل إنهاء العمل بكل التوكيلات والتنازلات التي وقع عليها عمرو مصطفى وأساءت لحقه الأدبي على حد تعبيره، ويقول إنه من المستحيل أن يتنازل عن حقه ويريد معاقبته على الإساءة لسمعته الفنية والأدبية أمام كل الشعوب!.

يجب علينا أن نتخذ إجراءات صارمة لحماية الملكية الفكرية والفنية

ينادي عمرو مصطفى كل المحامين المهتمين بقضايا الحقوق الفكرية وحمايتها في العالم العربي للتواصل معه لأن هذه القضية هي ليست قضية عمرو مصطفى وحسب بل هي قضية تخص كل وريث لكل مبدع وفنان وكل فنان بحد ذاته يجري المتاجرة بأعماله الفنية من قبل المنتجين.

حيث القضية لها عمق أبعد من مجرد حماية حقوق لفرد، بل هي قضية ثقافة شعوب يتم العبث بها من خلال أيادي خارجية على حد وصفه.

عمرو مصطفى يحيي أم كلثوم من موتها ومحسن جابر يستنفر للدفاع عن التراث

عمل الملحن المبدع عمرو مصطفى على تدريب الذكاء الصناعي على أغاني ومقابلات يظهر بها صوت أم كلثوم، من أجل تدريب الآلة على نبرة صوتها، وبعد جهد طويل استطاع أن يطرح أغنية لكوكب الشرق من ألحانه باستخدام تقنيات الذكاء الصناعي تلك.

وبدوره قال محسن جابر أنه سوف يقاضيه كونه هو المالك للحقوق الكاملة لأغانيها، وهددته بالمسائلة القانونية. وقالت الشركة انهها لن تسمح لأحد أبداً استخدام أي تقنية لاستجلاب صوت أم كلثوم من الماضي، أو حتى استعمال اسمها وصورتها فهذه الحقوق الأدبية التي تملكها الشركة هي حقوق أبدية لا تنتهي بالتقادم. وأضاف أنه لا يجوز تشويه التراث الإنساني بما فيه التراث الفني الخاص بالسيدة ام كلثوم.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد