مؤسس الكوميديا التلفزيونية العربية “شيخ الكار” في ذمة الله.. لمحة عن أهم إنجازاته وأعماله

أعلنت المنصات الفنية المختصة بالدراما السورية وفاة عرّاب الدراما العربية وصانع أمجادها، ومؤسس الكوميديا السوداء في التلفاز العربي، وهو المخرج هشام شربتجي، والد المخرجة رشا شربتجي، الذي ذهب للقاء ربه بعد رحلة طويلة مع المرض جعلته يبتعد فيه عن الوسط الفني، حتى يومه الأخير إثر جلطة دماغية ليفارق الحياة، ويرحل عن عالمنا في يوم أمس عن عمر يناهز ال 75 عاماً، فمن هو هذه المخرج المخضرم؟ وما هي أهم أعماله؟

نبذة حياة المخرج المرحوم شربتجي

هشام شربتجي، هو مخرجٌ سوري، بدأ العمل في الدراما العربية منذ الثمانينات، حاصل على بكالوريوس من المهد العالي للفنون المسرحية في القاهرة وتخصص بالإخراج، ثم سافر بعدها لألمانيا الغربية كي يكمل دراسته.

وقدم لنا شربتجي العديد من الأعمال التي تركت بصمتها حتى وقتنا الحالي، وهي الأعمال التي بقيت واضحة في عقل المشاهد العربي خصوصاً مع أسلوبه المتميز بخفة الظل وملامسة الهموم التي يعاني منها الشعب في كل فترة من الفترات التي عاقبها، فجسد مشاكل الفساد والحروب والأزمات الاقتصادية والتغيرات السياسية والاجتماعية والتقلبات الاقتصادية في أعماله بطريقة سلسلة.

وكان له الدور الأكبر في نهضة الدراما العربية وخصوصاً في مجال الكوميديا، وبالتحديد كان سبباً رئيسياً في جعل الدراما السورية على ما هي عليه.

تفاصيل رحيل هشام شربتجي عن عالمنا

بعد أن تم نقل المخرج هشام شربتجي للمستشفى في دمشق منذ عامين ويمكث هناك، كان وضعه في تدهور، ولكن لوحظ تحسن في مؤشرات الحيوية في الفترة الماضية في دليل لأن صحته الآن، ولكن كانت الصدمة للعائلة حين جاءته نوبة جلطة دماغية تالية، توفي على أثرها على الفور، لينيعي ابنه يزن أبيه على فيسبوك.

وشارك في نعوته جهات رسمية مثل نقابة الفنانين السوريين، ووزارة الإعلام، واتحاد الفنانين العرب. وغيرهم الكثير من الممثلين مثل أيمن زيدان وبسام كوسا وباسم ياخور الذي وصفه بلقب “صانع الضحكة في العالم الأسود” ومعظم من عمل معهم هشام شربتجي وكان له الفضل في ظهورهم بأفضل صورة للعلن عبر مسلسلاته التي كان يهتم بأدق تفاصيلها.

أشهر الأعمال التلفزيونية العربية التي قام بإخراجها الراحل هشام شربتجي

لابد أنك شهادت لمرة على الأقل لواحدة من حلقات مرايا التي يؤدي الممثل الشهير ياسر العظمة دور البطولة فيها، وهو المسلسل الذي امتد من عام 1982 إلى وقتنا الحالي، أو يمكن لك أن تتذكر مسلسل عائلة 5 نجوم التي تقدم بقالب كومدي من نمط الكوميديا السوداء. أو المسلسل السعودي (طاش ما طاش) وما يجمع هذين العملين أنهما كانا من صنع المخرج السوري هشام شربتجي الذي فقدناه اليوم للأبد.

وأخرج هشام شربتجي الملقب بشيخ الكار العديد من المسلسلات الكوميدية مثل مسلسل أحلام أبو العنا الذي أدى بطولته الفنان دريد لحام (غوار الطوشة) كما أخرج أعمال كوميدية أخرى مثل يوميات جميل وهناء، وأنت عمري، والتي كانت من بطولة النجم القدير أيمن زيدان، إضافة لمسلسلات أخرى مثل أنت عمري ومبروك، ومرزوق على جميع الجبهات، التي كانت أيضاً يطغى عليها الطابع الكوميدي.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد

تعليق 1
  1. دريد المنشاوي يقول

    اريد ارجاع الكنا