الكويت تؤكد أمام اليونسكو أهمية دعم الدول الجزرية الصغيرة النامية

تؤكد دولة الكويت أمام منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) على أهمية دعم الدول الجزرية الصغيرة النامية، ويأتي هذا التأكيد في ظل تزايد الكوارث الطبيعية التي تواجه هذه الدول نتيجة للتغير المناخي.

Kuwait stresses to UNESCO the importance of supporting small island developing states

Kuwait stresses to UNESCO the importance of supporting small island developing states

وقال مندوب دولة الكويت لدى اليونسكو الدكتور آدم الملا، خلال اجتماع بين الوفد الدائم لدولة الكويت والدول الأعضاء تحت مظلة (يونسكو)، إن الدول الجزرية الصغيرة النامية هي الأكثر عرضة للكوارث الطبيعية، ولذلك يجب دعمها وتوفير الدعم اللازم لها.

وأضاف الملا أن الوفد الدائم لدى المنظمة وسع لائحة أولوياته لتشمل جهود دعم الدول الجزرية الصغيرة النامية، وقد قام في مارس عام 2022 بتأسيس مجموعة أصدقاء الدول الجزرية الصغيرة النامية بالتعاون مع الوفد الدائم لجمهورية أرمينيا لدى اليونسكو، وأشار إلى أن المجموعة جذبت حتى الآن أكثر من 50 بلداً من مختلف القارات.

وتهدف مجموعة أصدقاء الدول الجزرية الصغيرة النامية إلى التضامن مع هذه الدول والتوعية حول احتياجاتها ومطالبها أمام المخاطر التي تواجهها لاسيما فيما يخص التغير المناخي.

واستعرض نائب المديرة العامة لليونسكو زينك كوا خلال الاجتماع الاستراتيجية التنفيذية لليونسكو الخاصة بالدول الجزرية الصغيرة النامية، وأشار إلى أنه سيتم اعتماد تلك الاستراتيجية من المجلس التنفيذي خلال دورته 216 التي ستنعقد خلال الفترة من 10 وحتى 24 مايو المقبل.

وتعتبر الدول الجزرية الصغيرة النامية من بين الدول الأكثر تضررًا نتيجة للتغير المناخي، حيث يعاني سكانها من تزايد في مستوى سطح البحر وزيادة في التهديدات التي تواجهها نتيجة للأحوال الجوية القاسية والأعاصير والفيضانات والجفاف وغيرها من الكوارث الطبيعية.

وبسبب حجمها الصغير وموقعها الجغرافي، فإنها غالباً ما تصطدم بصعوبات في توفير الموارد التي تحتاجها لمواجهة هذه الكوارث، وعلاوة على ذلك، فإن الدول الجزرية الصغيرة النامية تواجه تحديات كبيرة فيما يتعلق بالاقتصاد والتنمية والحفاظ على التنوع البيولوجي والثقافي.

وتتعهد دولة الكويت بدعم هذه الدول وتعزيز التعاون معها في مختلف المجالات، بما في ذلك التعليم والعلوم والثقافة والتنمية المستدامة وحماية البيئة.

وتعتبر دولة الكويت من الدول الرائدة في المنطقة في التزامها بتحقيق أهداف التنمية المستدامة، وتسعى باستمرار إلى تعزيز التعاون الدولي من خلال المشاركة في المنظمات الدولية مثل اليونسكو.

ويأتي هذا التأكيد على أهمية دعم الدول الجزرية الصغيرة النامية في إطار الجهود العالمية لمكافحة التغير المناخي وتحقيق التنمية المستدامة.

فقد اعتبرت الأمم المتحدة الدول الجزرية الصغيرة النامية من الدول الأكثر تأثراً بالتغير المناخي، ودعت إلى توفير الدعم اللازم لهذه الدول لتمكينها من مواجهة هذه التحديات.

وتأتي هذه الجهود في إطار الاتفاقيات الدولية المتعلقة بالتغير المناخي، مثل: اتفاقية الأمم المتحدة للتغير المناخي واتفاقية باريس المتعلقة بتخفيف الاحتباس الحراري، التي تهدف إلى تحقيق تغيير إيجابي في المناخ العالمي وحماية البيئة والحفاظ على التنوع البيولوجي.

وبما أن الدول الجزرية الصغيرة النامية تواجه تحديات كبيرة في مواجهة التغير المناخي، فإنه من الضروري تعزيز التعاون الدولي وتوفير الدعم اللازم لهذه الدول لتمكينها من مواجهة هذه التحديات.

ويأتي دعم دولة الكويت لهذه الدول في إطار الجهود العالمية لتعزيز التعاون والتضامن والتحرك المشترك لمواجهة التحديات العالمية.

مراجعة وتنسيق: أحمد كشك


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد