أسعار الذهب ترتفع نحو أكبر مكاسب أسبوعية خلال 5 أشهر، وأزمة البنوك تتفاقم

ارتفعت أسعار الذهب يوم الجمعة مستفيدة من ضعف الدولار، لتتجه بورصة الذهب نحو تحقيق أكبر مكاسب أسبوعية لها منذ منتصف نوفمبر الماضي، مع اتجاه المستثمرين نحو المعدن الثمين الذي يشكِّل ملاذاً آمناً تزامناً مع الأزمة المصرفية العالمية.

أسعار الذهب يرتفع بنسبة 0.5٪ في تعاملات اليوم

وسجَّلت أسعار الذهب خلال التعاملات الفورية ارتفاعاً بنسبة 0.5٪ ووصلت إلى 1928.08 دولاراً للأوقية عند الساعة  03:13 بتوقيت جرينتش. كما ارتفعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب أيضاً بنفس النسبة 0.5 بالمئة ووصلت إلى 1932.10 دولار.

أسعار السبائك بدورها ارتفعت أيضاً بنسبة 3.2٪ حتى الآن خلال أسبوع، لتحقق المزيد من المكاسب الأسبوعية هي الثالثة على التوالي، مدعومة بالطلب على الملاذ الآمن بعد انهيار بنك وادي السيليكون (SVB)، الذي شكَّل أكبر فشل مصرفي منذ الأزمة المالية التي حدثت عام 2008م.

أزمة البنوك تتفاقم وتدفع المستثمرين نحو الذهب

كما تفاقمت الأزمة بعد أن اضطرت البنوك الأمريكية الكبرى إلى ضخ 30 مليار دولار من الودائع في بنك فيرست ريبابليك يوم أمس  الخميس لإنقاذ البنك المحاصر في الأزمة المصرفية الآخذة في الاتساع. من جانبه أعلن البنك السويسري كريدي سويس عزمه  اقتراض ما يصل إلى 54 مليار دولار من البنك الوطني السويسري ضمن مساعيه لدعم السيولة المالية.

المعادن الثمينة تحقق مكاسب كبيرة في تعاملات اليوم

على صعيد المعادن النفيسة الأخرى، سجَّلت أسعار الفضة ارتفاعاً خلال التعاملات الفورية وصل إلى نسبة 0.9 بالمئة وبلغ سعرها 21.89 دولاراً للأوقية، كما ارتفعت أسعار البلاتين أيضاً بنسبة 0.8 بالمئة ووصلت إلى 980.33 دولار، وارتفع البلاديوم أيضاً بنسبة 0.9 بالمئة وسجَّل اليوم 1443.80 دولار، وبهذا تتجِّه جميع المعادن الثلاثة نحو تحقيق مكاسب أسبوعية، مع تعيين الفضة لأفضل أسبوع لها منذ أوائل ديسمبر.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد