بعد رفع سعر الفائدة اليوم.. “المركزي المصري” يؤكِّد التزامه بالحفاظ على استقرار الأسعار والدولار والريال في مستويات غير مسبوقة

قرر البنك المركزي المصري، اليوم الأربعاء، رفع أسعار الفائدة بواقع 600 نقطة أساس، وهو ما يعادل 6% لتصل مستويات أسعار الفائدة إلى 27.25%، بما يساعد في تقييد الأوضاع النقدية بما ينسجم مع المسار المستهدف لخفض معدلات التضخم، وفق بيان لجنة السياسة النقدية التي عبرت عن عزمها الإبقاء على تلك المستويات حتى يتقارب التضخم مع المسار المنشود.

صورة تعبيرية عن ارتفاع أسعار العملات مقابل الجنيه المصري - الذكاء الاصطناعي مايكروسوفت بينغ

الحفاظ على استقرار الأسعار في المدى المتوسط

وكانت لجنة السياسة النقدية المصرية قد قررت خلال اجتماعها الاستثنائي اليوم، أن ترفع سعرَي الإيداع والإقراض لمدة ليلة واحدة، وسعر العملية الرئيسة بمقدار 600 نقطة أساس إلى 27.25%، 28.25%، و27.75% على الترتيب، وأكد البنك المركزي المصري في بيانه اليوم على الالتزام بالحفاظ على استقرار الأسعار على المدى المتوسط عبر مجموعة من الضوابط والإجراءات:

  1. التزام البنك بمواصلة الجهود للتحول نحو إطار مرن لاستهداف التضخم.
  2. الاستمرار باستهداف التضخم كمرتكز اسمي للسياسة النقدية مع السماح بتحديد سعر الصرف وفقاً لآليات السوق.
  3. التأكيد على أهمية توحيد سعر الصرف، للقضاء على تراكم الطلب على النقد الأجنبي في أعقاب إغلاق الفجوة بين سعر صرف السوق الرسمي والموازي.
  4. التأكيد على أهمية السيطرة على التوقعات التضخمية مع ما تقتضيه السياسة التقييدية من رفع لأسعار العائد الأساسية للوصول بمعدلات العائد الحقيقية لمستويات موجبة.
صورة تعبيرية عن ارتفاع أسعار العملات مقابل الجنيه المصري – الذكاء الاصطناعي مايكروسوفت بينغ

القضاء على السوق الموازية للصرف

وفي سبيل الحد من تأثير التداعيات الخارجية على الاقتصاد المحلي، أكَّد البنك المركزي على أهمية التنسيق بين السياسات المالية والنقدية بما يضع الاقتصاد المصري على مسار مستدام للحفاظ على استقرار الاقتصاد الكلي، إضافة إلى ضمان استدامة الدين والعمل على بناء الاحتياطيات الدولية.

واعتبر المركزي المصري أنَّ القضاء على السوق الموازية للصرف الأجنبي سوف تؤدي إلى خفض التوقعات التضخمية وكبح جماح التضخم. ما يدفع التضخم العام للذهاب لاتباع مسار تنازلي على المدى المتوسط، وحول موعد ذلك المسار التنازلي توقَّع البنك أن يأتي ذلك نتيجة الانحسار التدريجي للضغوط التضخمية المقترنة بتوحيد سعر الصرف.

ارتفاع أسعار العملات الأجنبية أمام الجنية اليوم

وبعد سماح البنك المركزي المصري بتحديد سعر صرف الجنيه، وفقاً لآليات السوق، شهد اليوم ارتفاعاً كبيراً في قيمة العملات المختلفة أمام الجنيه ووصل سعر الريال السعودي إلى 13 جنيهاً لأول مرة خلال التعاملات الرسمية بالبنوك، كما أعلنت بورصة لندن ارتفاع قيمة الدولار مقابل الجنيه المصري، وكسر سعر الدولار في التعاملات الرسمية اليوم الأربعاء مستوى 49 جنيهاً،حيث جاءت الأسعار وفقاً لما يلي:

صورة تعبيرية عن ارتفاع أسعار العملات مقابل الجنيه المصري – الذكاء الاصطناعي مايكروسوفت بينغ
  • تجاوز سعر صرف الدولار أمام الجنيه في بنك فيصل الإسلامي وبنك مصر، ومصرف أبوظبي الإسلامي، 49 جنيهاً.
  • وصل سعر صرف الدولار في كلٍّ من المصرف المتحد والبنك التجاري الدولي 48.9 جنيهاً.
  • وسجَّل سعر الصرف في البنك الأهلي المتحد وبنك إتش إس بي سي 48.7 جنيه.
  • وبلغ سعر الصرف في البنك الأهلي المصري إلى مستويات 48.5 جنيهاً.
سعر الدولار اليوم مقابل الدولار – مواقع التواصل

وكان البنك المركزي قد أكَّد أنَّ لجنة السياسيات النقدية سوف تستمر في تقييم توازن المخاطر المحيطة بالتضخم بهدف السيطرة على التوقعات التضخمية.

 

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد