ليلة النصف من شعبان 1444هـ… فضلها وحكم إحيائها

ليلة النصف من شعبان، لم يأت فيها حديث وصل إلى درجة الصحة، هناك أحاديث حسنها بعض العلماء، وبعضهم ردها وقالوا بأنه لم يصح في ليلة النصف من شعبان أي حديث… فإن قلنا بالحسن فكل ما ورد أنه يدعو في هذه الليلة ويستغفر الله عز وجل، أما صيغة دعاء معين فهذا لم يرد، والدعاء الذي يقرؤه بعض الناس في بعض البلاد ويوزعونه مطبوعًا دعاء لا أصل له وهو خطأ، ولا يوافق المنقول ولا المعقول.

ليلة النصف من شعبان

يقول فضيلة الشيخ عطية صقر رئيس لجنة الفتوى الأسبق بالأزهر رحمه الله الكلام هنا عن ليلة النصف من شعبان في ثلاث نقاط:

النقطة الأولى: هل ليلة النصف من شعبان لها فضل؟

قد ورد في فضلها أحاديث صحح بعض العلماء بعضًا منها وضعفها آخرون وإن أجازوا الأخذ بها في فضائل الأعمال. ومنها حديث رواه أحمد والطبراني “إن الله عز وجل ينزل إلى السماء الدنيا ليلة النصف من شعبان فيغفر لأكثر من شعر غنم بني كلب، وهي قبيلة فيها غنم كثير”.وقال الترمذي إن البخاري ضعف هذا الحديث.

ليلة النصف من شعبان
وروى ابن ماجة في سننه بإسناد ضعيف عن علي رضي الله عنه مرفوعًا  أي إلى النبي صلى الله عليه وسلم “إذا كانت ليلة النصف من شعبان فقوموا ليلها وصوموا نهارها، فإن الله تعالى ينزل مع غروب الشمس إلى السماء الدنيا فيقول: ألا مستغفر فأغفر له، ألا من مسترزق فأرزقه، ألا مبتلى فأعافيه، ألا كذا ألا كذا حتى يطلع الفجر”.

النقطة الثانية: هل كان النبي صلى الله عليه وسلم يحتفل بليلة النصف من شعبان؟

ثبت أن الرسول عليه الصلاة والسلام احتفل بشهر شعبان وكان احتفاله بالصوم، أما قيام الليل فالرسول عليه الصلاة والسلام كان كثير القيام بالليل في كل الشهر، وقيامه ليلة النصف كقيامه في أية ليلة.

ويؤيد ذلك ما ورد في الأحاديث السابقة وإن كانت ضعيفة فيؤخذ بها في فضائل الأعمال، فقد أمر بقيامها. وكان هذا الاحتفال شخصيًا، يعني لم يكن في جماعة والصورة التي يحتفل بها الناس اليوم لم تكن في أيامه ولا في أيام الصحابة، ولكن حدثت في عهد التابعين.

ليلة النصف من شعبان

النقطة الثالثة: هل هناك أسلوب معين لإحياء ليلة النصف من شعبان؟

وأيضا هل الصلاة بنية طول العمر أو سعة الرزق مشروعة، وهل الدعاء له صيغة خاصة؟ إن الصلاة بنية التقرب إلى الله لا مانع منها فهي خير موضوع، ويسنّ التنفل بين المغرب والعشاء عند بعض الفقهاء كما يقام العشاء ومنه قيام الليل، أما أن يكون التنفل بنية طول العمر أو غير ذلك فليس عليه دليل مقبول يدعو إليه أو يستحسنه لذا فليكنْ نفلا مطلقا.

ليلة النصف من شعبان

دعاء ليلة النصف من شعبان

والدعاء الذي يكثر السؤال عنه في هذه الأيام هو: اللهم يا ذا المن ولا يمن عليه، يا ذا الجلال والإكرام، يا ذا الطول والإنعام، لا إله إلا أنت ظهر اللاجئين وجار المستجيرين وأمان الخائفين، اللهم إن كنت كتبتني عندك في أم الكتاب شقيا أو محروما أو مطرودا أو مقترا على في الرزق فامح اللهم بفضلك شقاوتي وحرماني وطردي وإقتار رزقي…

ليلة النصف من شعبان

 

 

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد