أكبر زلزال في البلاد منذ عام 1999م، أنقرة ترفع حالة الإنذار وأكثر من 170 وفاة ومئات المصابين في سوريا وتركيا

بلغت خسائر الزلزال المدمر الذي ضرب تركيا وامتد إلى عددٍ من الدول العربية صباح اليوم أكثر من 170 حالة وفاة في إحصاءات غير نهائية إضافة إلى مئات الجرحى وعشرات الأبنية المنهارة في جنوب تركيا وشمال سوريا.

زلزال تركيا يخلِّف خسائر كبيرة في جنوب تركيا وشمال سوريا

وكان زلزال مدمر قوته 7.7 درجة على مقياس ريختر قد ضرب محافظة كهرمان مرعش جنوبي تركيا  فجر اليوم الإثنين في تمام الساعة الرابعة وعشر دقائق بتوقيت مكة المكرمة، وامتد تأثيره إلى عدد من الدول العربية، كما خلَّف خسائر بشرية ومادية في جنوب تركيا وشمال سوريا وشعر به سكان العاصمة السورية دمشق إضافة إلى دول العراق ولبنان، والأردن وفلسطين، وقبرص واليونان وأرمينيا.

تركيا ترفع حالة الإنذار إلى المستوى الرابع

وفي نتائج رسمية غير نهائية للزلزال المدمر، أكَّدت إدارة الطوارئ والكوارث في تركيا أن عدد الوفيات نتيجة الزلزال تتجاوز 70 شخصاً، ومئات المصابين، إضافة إلى سقوط عشرات المباني والمنازل جنوبي البلاد، كما رصدت وسائل إعلام محلية نشوب حريق كبير في محافظة كهرمان مرعش جنوبي البلاد، بعد وقت قصير من وقوع الزلزال. وقرَّرت وزارة الداخلية التركية رفع حالة الإنذار إلى المستوى الرابع، وهو ما يشمل تقديم المساعدة الدولية.

أكثر من 111 حالة وفاة ومئات المصابين في سوريا

كما أعلن معاون وزير الصحة في الجمهورية العربية السورية أحمد ضميرية ارتفاع عدد ضحايا الزلزال إلى 111 حالة وفاة، 50 منها في اللاذقية إضافة إلى 516 إصابة بعموم المحافظات، في نتائج غير نهائية أيضاً.

بدورها أكَّدت هيئة الكوارث التركية، أن الزلزال الذي حدث فجر اليوم، هو الأكبر في البلاد منذ زلزال عام 1999، كما قدّر مركز الزلازل الأمريكي شدة الزلزال بـ7.9 درجات على مقياس ريختر. وتمَّ رصد 7 هزّات إرتداديّة حصلت حتى الآن بعد الزلزال.

الهلال الأحمر يوضح إرشادات التعامل في أوقات الزلازل

بدوره أصدر الهلال الأحمر العربي السوري عدداً من التوصيات في حال حدوث زلزال توضح آلية التصرف سواء في حالة وجود الأشخاص داخل أو خارج المنول أو في المناطق الساحلية إضافة إلى إرشادات التصرف بعد انتهاء الزلزال، ويُمكن التعرُّف على تلك الإرشادات عبر الصور التالية:

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد